صحة

أعراض وأسباب علامات تمدد الجسم عند الرجال التي تُخفي عضلاته

هل يعاني الرجال من علامات تمدد الجسم مثل النساء ؟ . نعم ، تظهر علامات تمدد الجسم والتي تُعرف باسم سترتش ماركس على الرجال مثل النساء . لكن قد لا تسبب لهم نفس الانزعاج الذي يصيب النساء . فعلامات التمدد أو السترتش ماركس عبارة عن ظهور علامات بيضاء في مناطق مختلفة بالجسم كالبطن والثديين والذراعين والأليتين والوركين وغيرها من المناطق الأخرى في الجسم . علامات التمدد ليست مؤلمة ولا تسبب ضرراً لكن تؤثر على ظهر الجلد الخارجي وهذا الشئ لا يتقبله العديد من الأشخاص . في هذة المقالة سنوضح لكم أعراض وأسباب علامات تمدد الجسم عند الرجال .

أعراض علامات تمدد الجسم عند الرجال :

تظهر علامات تمدد الجسم عندما تنمو الأنسجة الكامنة بشكل أسرع من تمدد الجلد . تحدث في الطبقة الوسطى من الجلد التي تسمى الأدمة وهي الطبقة المسؤولة عن الحفاظ على الشكل العام للجلد .

يكون تمزق التمدد سريع بالتالي يخفف من طبقة الأدمة بشكل واضح وهو ما يسبب تشققات خطية التي تعرف بعلامات التمدد على الطبقة العليا من الجلد ( البشرة ) .

كما يسبب التمزق أيضاً في تكسر الأوعية الدموية الدقيقة في الجلد ، مما يعطي علامة التمدد لونها الوردي أو الأرجواني المميز ثم مع تطور الحالة ومرور الوقت تتحول علامات تمدد الجسم إلى اللون الأبيض .

عندما تظهر علامات تمدد الجسم لأول مرة ، قد تسبب علامات التمدد شعوراً بالحرقان أو الحكة . بمرور الوقت ، قد يعود التصبغ الطبيعي للجلد بالرغم من أن الأنسجة نفسها تبدو لامعة قليلاً .

بالرغم من أن علامات التمدد ليست ضارة أو مؤلمة ، إلا أنها قد تكون مزعجة وتسبب سوء في الحالة النفسية بالإضافة إلى عدم الثقة في النفس .

أسباب علامات تمدد الجسم عند الرجال :

قد لا تختلف أسباب علامات تمدد الجسم عند الرجال عن أسباب ظهورها عند النساء . إلا أنها مرتبطة بشكل أساسي بثلاث حالات فسيوليوجية :

  • نمو سريع خلال فترة البلوغ ، الذي يترك بشكل أساسي علامات تمدد أفقية على الذراعين والفخذين والأرداف والظهر .
  • زيادة الوزن السريعة والسمنة حيث يؤدي تراكم الدهون تحت الجلد إلى ظهور علامات تمدد عمودية على البطن .
  • ممارسة رياضة كمال الأجسام ، حيث يؤدي النمو السريع للعضلات إلى ظهور علامات تمدد الجسم على طول محيط العضلة ( مثل العضلة الخارجية لعضلة الصدر أو جنباً إلى جنب مع شقوق عضلة الكتف ) . كما ، قد يستخدم بعض لاعبي كمال الأجسام الستيرويدات التي قد تساعد على ظهور علامات تمدد الجسم .

الحالات الصحية المرتبطة بعلامات تمدد الجسم عند الرجال :

قد يكون بعض الرجال أكثر عرضة لعلامات التمدد من غيرهم ، فهذت ينطبق بشكل خاص على الرجال الذين يعانون من ظروف صحية تسبب فرط إنتاج الهرمونات المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات . فتقوم الستيرويدات القشرية بتنظيم إنتاج خلايا جلدية معينة . الخلايا الكيراتينية في البشرة والأرومات الليفية في الأدمة .

تعتبر الخلايا الليفية مهمة بشكل خاص ، لأنها تنتج الكولاجين الذي يستخدمه الجسم للحفاظ على نضارة الجلد . فإذا كان هناك إفراط في إنتاج الكورتيكوستيرويد يتم إنتاج كمية أقل من الكولاجين ويكون الجلد أقل قدرة على الانثناء .

يرتبط فرط إنتاج الكورتيكوستيرويد باضطرابات الغدد الكظرية ، بما في ذلك :

  • مرض السكري .
  • داء كوشينج .
  • متلازمة مارفان .
  • متلازمة اهلرز دانوس .
  • تصلب الجلد .

تُستخدم عقاقير الكورتيكوستيرويد لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات الالتهابية والمناعة الذاتية . فيمكن أن تؤدي إلى فقدان الكولاجين وزيادة خطر ظهور علامات التمدد في الجسم . حتى في حالة الإفراط في استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية يمكن أن تسبب ترقق الجلد .

علاج علامات تمدد الجسم عند الرجال :

قد يكون لعلامات تمدد الجسم تأثير عميق على ثقة الشخص بنفسه . خاصةً إذا كانت شديدة أو في أماكن ظاهرة من الجسم .
للتخلص من علامات تمدد الجسم ، يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام المنتجات التي تدعي أنها تمنع أو تقلل من ظهور علامات تمدد الجسم . لكن حتى الآن لا زال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات للتأكد من تأثيرها الإيجابي على هذة العلامات .

فمع ذلك ، فإن بعض المنتجات الطبيعية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يُعتقد أنها تعمل بشكل أفضل من عدم وجود علاج على الإطلاق .

– كريم تريتينوين الموضعي :

كريم تريتينوين الموضعي معروف تجارياً بأكثر من اسم تجاري مثل Retin-A و Avita و Acreten و Renova .

وأثبتت إحدى الدراسات أن كريم تريتينوين بنسبة 0.0 % قد يقلل من ظهور علامات التمدد الجديدة ولكن ليست الندوب طويلة الأمد . كما يستخدم هذا الكريم على نطاق واسع لعلاج حب الشباب .

– كينتيللا اسياتيكا (Centella Asiatica ) :

هو عشب معمر يستخدم موضعياً لمنع ظهور علامات تمدد الجسم . حيث أثبتت الدراسات أنها تحسن من الحالة بنسبة 6 % .

– العلاج بالتقشير والعلاج بالليزر :

قد تساعد علاجات التقشير الدقيق والليزر على علامات تمدد الجسم . عن طريق تحسن المظهر العام للجلد خاصة إذا كانت علامات التمدد لديك عميقة وقديمة .

أشارت دراسة صغيرة أجريت في عام 06 إلى أن هذة الإجراءات تعمل بشمل أفضل من كريمات تريتينوين الموضعية .

– النظام الغذائي وعلامات تمدد الجسم :

يجب أن تعلم أنه لا يوجد نظام غذائي يمكن أن يقلل من خطر علامات تمدد الجسم .

– مكملات الكولاجين وعلامات تمدد الجسم :

أثبتت الدراسات أن مكملات الكولاجين لها تأثير ضئيل جداً على علامات تمدد الجسم . وفي بعض الحالات لا يكون له تأثير .

6– التقنيات الميكانيكية وعلامات تمدد الجسم :

لا توجد تقنيات ميكانيكية مثل وسادات التدفئة أو التدليك تمنع أو تعالج علامات تمدد الجسم .

أخيراً ، إذا كانت علامات تمدد الجسم تزعجك وتسبب لك الشعور بالإحراج . فيجب عليك التحدث إلى طبيبك الخاص حول العلاج أو العلاجات التي قد تكون الأنسب لك .

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أعراض وأسباب علامات تمدد الجسم عند الرجال التي تُخفي عضلاته مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى