تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

بماذا اشتهرت البحرين – مشروع المعرفة

بماذا اشتهرت البحرين

دولة البحيرن هي إحدى الدول العربية الصغيرة والتابعة لقارة آسيا، ذلك لكونها تتكون من 33 جزيرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها من أكثر الدول العربية شهرة، ذلك بسبب كثرة التجارة بها، خاصةً تجارة اللؤلؤ، كما انها تشتهر بالعديد من الأمور الأخرى والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

أشهر المظاهر في البحرين

تتميز دولة البحرين بوجود العديد من المظاهر الهامة بها، والتي تتشكل في المظاهر الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • جيولوجيا البحرين: من أشكال الطبيعة الجيولوجية لدولة البحرين هو الشاطئ الخاص بها والذي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار تقريبًا، كما أن طبيعة الجزر المكونة للبلاد مستوية وصخيرة مما يؤهل للعديد من السكان المحليين للبلاد، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المستنقعات الملحية في الأجزاء الجنوبية الغربي والجنوبية من شاطئ البحر، وجبل الدخان، وهو أعلى جبل في البلد ويبلغ ارتفاعه 134م، بالإضافة إلى هضبة مركزية كبيرة الحجم، ذلك لكونها تتجه نحو الجنوب والشمال.
  • أشهر مظاهر البحرين أجتماعيًا: عاصمة البحرين هي جزيرة منامة، والتي يتمركز بها أكبر عدد من السكان، بالإضافة غلى مدينة المحرق، كما تضم البحرين طائفتين من الإسلام، هما الشيعة وهي الأكبر عددًا ذلك لكونها تقدر ب70% من سكان البلاد، والسنة، وهي الأقل في العدد، حيث إنها تقدر ب 30% من سكان البلاد، ومن الجدير بالذكر أن بلدة البحرين تضم عدد كبير نسبيًا من العمال الأجانب والذين يقدرون بنسبة 38%، من نسبة السكان الموجودين في البلد.
  • أشهر مظاهر البحرين أقتصاديًا: تتنوع المصادر الإقتصادية في دولة البحرين، وذلك لاهتمامها الكبير بتنويع مصادر الدخل للدولة، والتي يعد أهمها الإنتاج البترولي وقطاع النفط، بالإضافة إلى شركة البحرين للاتصالات اللاسلكية والسلكية، والكثير من المؤسسات التي توفر الكثير من الخدمات للبلاد الأخرى، منها الخدمات الاستشارية، والخدمات المصرفية والخدمات المالية، والخدمات التأمينية، ومن الجدير بالذكر أن دولة البحرين تحتوي على أكبر شركات مصاهر الألمنيوم في الوطن العربي والعالم.

أشهر المدن في البحرين

تشتهر البحرين بالعديد من المدن، والتي تحتوي على الكثير من المعالم الأثرية التي يسعى لزيارتها الكثير من زوار الوطن العربي من الأجانب وغيرهم، وفيما يلي نتعرف على تلك المدن:

  • مدينة الرفاع: تقسم مدينة الرفاع في البحرين إلى أجزاء شرقية وأجزاء غربية، وتشمل العديد من المعالمة المهمة في البلد، والتي تتمثل في ملاعب الغولف، والعديد من القصور لكلًا من رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالإضافة إلى أحتوائها على أكبر ستاد لكرة القدم في البلد.
  • مدينة المنامة: هي العاصمة الرسمية للبلاد، وهي تقع في شرق البلاد، وتحتوي على العديد من المعالم الآثرية، ذلك لكونها من أكثر المدن التي سكنتها مختلف الحضارات على مر العصور.
  • مدينة أعالي: تشتهر تلك المدينة العريقة بصناعة الفخار على مر السنين، الأمر الذي ما زال يعتمد عليه الكثير من سكان المنطقة، كما تم اكتشاف العديد من الأواني الفخارية في المقابر التابعة للمدينة، كما أنها من المدن التابعة لمذهب الشيعة، ذلك لاحتوائها على عدد كبير من تابعي المذهب.
  • مدينة المحرق: تحتوي المدينة على الكثير من المباني الحضارية والأثرية، والمطار الدولي للبلاد، كما أنها تعتبر من أهم المراكز الطبية في البلاد، وذلك لأحتوائها على مستشفى حمد الجامعي، ومدرسة طبية، بالإضافة إلى كونها من أقرب المدن للعاصمة الرئيسية منامة، ذلك لكونها ترتبط معها بطريقين يعدان من الطرق القصيرة نسبيًا.

أشهر المعالم في البحرين

تحتوي البحرين على العديد من المعالم من المعالم الأثرية والمعالم العصرية الحضارية، ولكنها استطاعت أن تسطع في البلاد العربية المجاورة والوطن العربي، وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • مسرح البحرين: يتمركز هذا المسرح على مساحة 12 ألف مترًا مربع، ليحتل بذلك المرتبة الثالثة من حي المساحة في الشرق الأوسط، كما أنه من أفضل المسارح من حيث البناء المعماري، ذلك لتصميمه المعماري المعتمد على سطح الماء، ذلك من خلال بناء بأكثر الطرق التقليدية المبتكرة الحديثة في البلاد، ويجدر الإشارة إلى أنه يتشابه من المنازل المحلية في البلاد في احتواءه على أشرطة ألمنيوم معدنية، بغرض إدخال الهواء.
  • ميناء البحرين: تم بناء هذا الميناء الضخم في العصر البرتغالي، ويقع على الساحل الشمالي لمدينة المنامة، ويجدر التنبيه على أنه من ضمن قائمة اليونسكو الخاصة بالتراث العالمي.
  • متحف البحرين: يتميز هذا المتحف بواجهته المميزة كونها مطلة على البحر المتواجد في مدينة المنامة، ويضم العديد من الأشياء المميزة للمدينة منها الأشغال اليدوية لسكانها، والعديد من الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية للبلاد، والكثير من المخطوطات والوثائق الإسلامية، ويجدر الإشارة إلى أن المتحف يضم العديد من الآثار الدلمونية القديمة، والتي تعود للعصر الدلموني.
  • سوق المنامة: يتميز هذا السوق باحتوائه على الكثير من المراكز التسويقية المميزة.
  • ناطحات السحاب: تضم البحرين العديد من الأبراج عالية المرتفعة، من أهمها المركز التجاري في البلاد.
  • مسجد الفاتح: تم بناء ذلك المسجد في عام 1987م، وهو من أكبر المساجد الموجودة في البلاد، ويتميز بالكتابات الكوفية المرصعة على جدرانه، وقبته التي تعد من أكبر القباب في العالم، كما تتميز بكونها مصنوعة من الألياف الزجاجية، ويجب التنبيه على أن المسجد يمكنه أن يسع عدد كبير جدًا من المصلين.
  • منزل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة: يعتبر هذا البيت من أكثر البيوت المميزة في البلاد، ذلك لتصميم أبوابه الخضبية وأساقفة المظللة بطريقة مميزة، ودرجة المرصع بالكثير من الأقواس، واحتوائه على فناء واسع، وقد تم بنائه في عام 1800م، وتم تقسيمه لأربعة أقسام: قسم الضيوف، وقسم الشيخ، وقسم الخدم، وقسم العائلة.
  • قلعة البحرين: تعد القلعة من المواقع التراثية العالمية وقد تم بنائها قبل 4300 سنة، لتكون عاصمة الدولة الدلمونية، على تلة اصطناعية مصنوعة من حجر رشيد.
  • مدينة حمد: تم تسمية المدينة بذلك الاسم نسبتًا للملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتضم العديد من المقابر الأثرية القديمة، وهي من المدن السكنية المميزة في مدينة المنامة، وقد تم بناءه في عام 1984م.

بماذا تشتهر البحرين بالأكل

تشتهر البحرين بالعديد من المأكولات الشعبية المميزة، والتي يعد أهمها “المجبوس”، والذي يضاف له الفلفل الأسود والليمون، ويقدم مع أنواع مختلفة من الأطعمة الأخرى، منها الأسماك بمختلف أنواعها، والروبيان، واللحوم، والدجاج.

من الجدير بالذكر أنه يختلف بشكل كبير عن الكبسة المشهورة بها المملكة العربية السعودية، على الرغم من كونها متشابهان في اللون والشكل الخارجي، وتشتهر البحرين أيضًا بالهريس، والخنفروش، والبلاليط، وحلوى الشويطر.

أسئلة شائعة

هل اشتهرت دولة البحرين باللؤلؤ؟

نعم، وتعد أكثر المدن المشهورة باللؤلؤ في البحرين هي مدينة المحرق، وهي ثاني أكبر المدن في البلاد من حيث المساحة.

من هم سكان البحرين الاصليين؟

يتميز أهل البحرين بكونهم من الروافض المتبعة في أكثرها لمذهب الشيعة الإمامية.

ما هو سبب تسمية البحرين بهذا الاسم؟

تم تسمية البحرين بذلك الاسم؛ بسبب احتوائها على الإقليم الواصل بين القطيف والأحساء، والذي يتميز باحتوائه على الكثير من العيون التي تتشابه مع البحر، والتي تتميز بكونها تحتوي على عيون ذات مياه مالحة وعيون ذات مياه عذبة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع بماذا اشتهرت البحرين – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *