صحة

اشهر ٦ أسباب لكثرة التجشؤ وأفضل وطرق العلاج

كثرة التجشؤ مشكلة قد تجعلك تعاني من الاحراج في أي مكان . التجشؤ هو هروب الهواء من المريء أو المعدة إلى ويخرج عبر الفم. و يعد التجشؤ هو أمر طبيعي خاصة بعد تناول الوجبة. و مع ذلك ، فإن التجشؤ المفرط ليس طبيعياً ويتسبب عادةً في مجموعة متنوعة من الاضطرابات المعوية. لذلك، إذا كنت تعاني من التجشؤ المفرط ، فاستشر طبيبك لتحديد السبب وعلاجه  .

بعض الحالات الطبية قد تسبب التجشؤ كاعراض. ومع ذلك ، لأن التجشؤ هو استجابة طبيعية لانزعاج البطن ، يجب أن يكون هناك أعراض أخرى موجودة لتشخيص المرض. من الحالات الطبية التي تسبب كثرة التجشؤ ارتجاع المعدي المريئي ، التهاب المعدة  ، القرحة ، عدم تحمل اللاكتوز ، قصور البنكرياس. يمكنك قرأة هذا المقال لمساعدتك علي معرفة اسباب كثرة التجشؤ ، وكيفية علاجها .

أسباب كثرة التجشؤ الأكثر شهرة والتي يجب علاجها :
.ابتلاع الهواء :

ابتلاع بعض الهواء أمر طبيعي ومتوقع ، و عندما تبدأ المعدة بالانتفاخ بالهواء الزائد ، فإن التجشؤ هو الوسيلة الطبيعية  للجسم  لإطلاق هذا الهواء ومنع الإفراط في تضخم المعدة ، ويعد الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة ، والمدخنين ، والاشخاص المفرطين في تناول المشروبات الغازية هم أكثر عرضة لابتلاع الهواء الزائد ، يحدث التجشؤ عندما تمتلئ المعدة بالهواء المبتلع ،  هناك عدد من الأسباب وراء ابتلاع هواء أكثر من المعتاد ، وتعد الاسباب الأكثر شيوعًا هي :

يمكن أن يحدث ابتلاع كميات كبيرة من الهواء عند الأكل أو الشرب بسرعة كبيرة. كما يمكن أن يحدث أيضًا عندما  تتحدث وانت تأكل في نفس الوقت. او عند مضغ العلكة ، أو ارتداء أطقم الأسنان سيئة التجهيز ، التنفس من خلال أنفك ، او كثرة التدخين حيث يساهم التدخين في اضطراب عملية التنفس ويعد هذا من اسباب كثرة التجشؤ.  كما يمكن ان يحدث ابتلاع كميات كبيرة من الهواء  أثناء الرضاعة للاطفال. فقد يبتلع الأطفال الرضع كميات كبيرة من الهواء دون أن يدركوا ذلك  ، لذلك ينصح الامهات بمساعدة الاطفال الرضع علي اخراج الهواء الزائد بعد فترة وجيزة من شرب حليب الأم أو اللبن الصناعي عن طريق الطبطبة برفق علي ظهر الطففل الرضيع لطرد الهواء الزائد الذي تم ابتلاعه أثناء الرضاعة  ،.

.الارتجاع المعدي المريئي (GERD) :

يعد التجشؤ المعدي شائعًا في مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) ، وهي حالة غالباً ما تتدفق فيها محتويات المعدة إلى المريء ، يتسبب كثرة التجشؤ في الازعاج ل 9٪  من الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء ، ووفقًا لمراجعة أغسطس 0 في ” المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ” ربط الباحثون هذا التجشؤ المفرط بزيادة في الهواء المبتلع ، وهو أمر معتاد في بعض الأحيان. لكن لسوء الحظ، أحيانًا ما يؤدي هذا التجشؤ إلى تفاقم أعراض الارتجاع المعدي المريئي  (GERD)  .

.اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى :

يمكن ربط  كثرة التجشؤ المفرط أيضًا بالظروف المعدية المعوية الأخرى ، مثل  عسر الهضم ، أو التهاب المعدة  ، أو القرحة. و هناك بعض الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب كثرة التجشؤ  منها متلازمة الاغراق وهو اضطراب يؤدي الي افراغ المعدة من الاطعمة قبل  قيام المعدة بعملية الهضم  .

.ومن الاسباب الطبية  الاخري التي تسبب كثرة التجشؤ  :

  • عدم تحمل اللاكتوز “عدم القدرة على هضم اللاكتوز بشكل صحيح ” سوء امتصاص الفركتوز أو السوربيتول  ، هيليكوباكتر بيلوري (H. بيلوري): البكتيريا التي تسبب التهابات في المعدة ، والتي يمكن أن تزيد من التجشؤ ، عدم تحمل الغلوتين ، وهو مكون موجود في العديد من الأطعمة الغنية بالدقيق مثل الخبز والبسكويت ، قصور البنكرياس ” يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إطلاق الإنزيمات اللازمة للهضم ” .

.بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أيضا أن تسبب  كثرة التجشؤ :

  • الفاصوليا .
  • العدس .
  • البروكلي .
  • البازيلاء .
  • البصل .
  • الكرنب .
  • القرنبيط .
  • الموز .
  • الزبيب .
  • الخبز أسمر .

6.قد يؤدي عدد من الأدوية المختلفة إلى التجشؤ وتشمل هذة الادوية مايلي :

  • دواء السكري من النوع المعروف باسم acarbose .
  • الملينات مثل اللاكتولوز والسوربيتول .
  • أدوية الألم ، مثل نابروكسين وإيبوبروفين والأسبرين ، كما أن الاستخدام الزائد لأدوية الألم قد يسبب التهاب المعدة ، وهي حالة يمكن أن تسبب كثرة التجشؤ .

كيفية علاج كثرة التجشؤ :

التجشؤ الطبيعي لا يتطلب أي علاج ، ومع ذلك إذا أصبح التجشؤ مفرطًا ومزعجا يجب عليك الاتصال بأخصائي طبي لاستكشاف الحالات المحتملة التي قد تسبب المشكلة وسوف يعتمد العلاج على السبب  ، حيث يمكنك تحسين الأعراض إذا تم علاج المشكلة الأساسية وسوف نقوم في هذا المقال توضيح بعض التعليمات التي تساعدك علي علاج كثرة التجشؤ  :

  • يمكن للتغيرات في النظام الغذائي ، مثل تناول الطعام ببطء أو تجنب المشروبات الغازية ، أن تساعد في الحد من كمية الهواء التي يتم بلعها .
  • إن تناول الأدوية المضادة للغازات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (OTC) مثل سيميثيكون ، أو الأدوية الموصوفة لمرض ارتجاع المريء قد يؤدي أيضًا إلى تقليل التجشؤ .
  • تجنب مضغ العلكة ، وتجنب التدخين حيث يساهم التدخين في اضطراب عملية التنفس ويعد هذا من اسباب كثرة التجشؤ .
  • تناول مكملات بروبيوتيك للمساعدة في الهضم .
  • إذا أصبح التجشؤ مبالغًا فيه ، فمن المهم التحدث مع طبيبك ، وسوف يقوم الطبيب بجمع معلومات عن الأعراض الخاصة بك عن طريق طرح أسئلة حول متى بدأ التجشؤ المفرط وما إذا كان قد حدث من قبل ، وسوف يسألك أيضًا عن الأنماط ، مثل ما إذا كان التجشؤ يحدث بسبب العصبية أو بعد تناول طعام أو مشروب معين ، وقد يطلب منك أيضًا تسجيل جدول الطعام الخاص بك لبضعة أيام للاطلاع علية لمعرفة الاطعمة التي تسبب لك التجشؤ المفرط .
  • تأكد من ذكر أي أعراض أخرى لديك ، حتى لو كنت لا تعتقد أنها ذات صلة ، سيساعد ذلك طبيبك على تكوين صورة كاملة للمشكلة ، مما سيساعده على إيجاد الحل الأكثر ترجيحًا .
  • وقد يقوم طبيبك بفحصك جسديًا ويمكن أن يطلب اختبارات أخرى مثل الأشعة السينية في البطن أو دراسات إفراغ المعدة ومن الاختبارات التي قد يطلبها منك الطبيب اختبارات سوء الهضم  ، اختبارات الهيدروجين والميثان ،  التصوير بالرنين المغناطيسي ،   الموجات فوق الصوتية ، كل هذا سيمنح طبيبك رؤية واضحة لجهازك الهضمي ، مما سيساعدهم على إجراء تشخيص سليم لحالتك .

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اشهر ٦ أسباب لكثرة التجشؤ وأفضل وطرق العلاج مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى