تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

معنى اسم نسيبة – مشروع المعرفة

معنى اسم نسيبة

يعد اسم نسيبة هو من الأعلام المؤنثة ذات الأصل العربي، والذي يشتق من النسب، والنسيب هو صاحب أو صاحبة الحسب والنسب، والذي يعد تصغير لكلمة نسب، وعلى الرغم من كون هذا الاسم هو قليل الانتشار وغير شائع في وقتنا حالي إلا أنه واحداً من أفضل الأسماء، ولكنه قد دخل في حيز الاندثار مع استمرار الوقت.

  • لكن يجب الإشارة إلى أن اسم نسيبة ومشتقات الاسم هو ذائع وشائع على ألسنة الشعراء، ولعل من أشهر الأبيات الشعرية التي ذكر فيها اسم نسيبة هو قول الشاعر: (محسود من يصبح عتيبي نسيبه، تلقاه دايم يفتخر بالنسب)، ذلك إلى أن هناك بعض الأقوال المنسوبة إلى الإمام علي- رضي الله عنه- عندما قال: (الصديق نسيب الروح والأخ نسيب الجسم)

صفات حاملة اسم نسيبة

  • تتميز صاحبات اسم نسيبة بأنهن متفائلات وإيجابيات، ويظهر ذلك واضحاً في كافة التصرفات التي يقمن بها، فنسيبة تعد المصدر الرئيسي للطاقة الإيجابية والبهجة في أي مكان توجد فيه.
  • تعد صاحبة اسم نسيبة هي من الشخصيات حسنة المعاشرة، كونها تحب العمل على بناء العلاقات الوطيدة مع الناس، والأهم لها أن تكون شخصية ذات تأثير اجتماعي، الأمر الذي يجعلها محبوبة من قبل غالبية من يتعامل معها، وذلك لما لها من طيبة قلب ونقاء ولين في التعامل، كل تلك الصفات التي تجعها شخصية محبوبة، ومن النوادر اللاتي يتركن أثراً طيباً في القلب بعد رحيلهم.
  • تحب نسيبة الطبيعة بشكل كبير، فهي عاشقة للجلوس في الأماكن الهادئة في قلب الطبيعة، والاستمتاع بالأصوات الرقيقة حولها من تغريد العصافير ومرور الهواء العليل بين أغصان الأشجار، الأمر الذي يجعلها تقوم بالكثير من رحلات الاستمتاع بالطبيعة.
  • شخصية نسييبة تكون في الأغلب من الشخصيات الرومانية الحالمة، والتي تجعلها من محبي الاستماع ومشاهدة الأغاني والأفلام والأعمال الفنية الرومانسية، والتي تملأها العاطفة، والمشاعر النبيلة.
  • تكره نسيبة بشكل كبير الضوضاء لحد كبير، وما يصدر عنها من ازدحامات، فهذان العملان يعملان على زيادة حساسيتها من المكان المحيط بها، ويتسببان في تعكير مزاجها، الأمر الذي يجعلها تهتم بتخطيط النزهات الخاصة بها، وبشكل عام تكون تلك النزهات مدروسة بشكل جيد؛ حتى تتمكن من الاستمتاع بها على الوجه الأكمل.
  • تعتبر نسيبة من الشخصيات التي تعشق القراءة بشكل كبير، كونها ذات خيال واسع، فالروايات الأدبية والقصائد الشعرية قادرة على إدخالها في عالم فريد من نوعه، لا يمكن لأحد من رؤيته غيرها، ويمكنها أن تكون هذا العالم كاملاً في مخيلتها عن طريق الكلمات التي تقرأها.
  • نسيبة هي فتاة عاشقة للمرح والسعادة، فهي لا تتأخر عن القيام بكل أمر يساعدها كي تكون سعيدة، ويمدها بالطاقة الإيجابية.
  • كونها تحب التعامل مع الناس بطيبة وتلقائية، فاكثر مخاوفها، وما تكرهه كثيراً هي الصفات الرذيلة، والتي يعتمد عليها صاحبها لإظهار عكس ما يضمر، من نفاق ورياء وكذب.

معنى اسم نسيبة في علم النفس

يعد اسم نسيبة واحداً من الأسماء التي تعبر بشكل كبير عن التميز في علم النفس، كونها يشتمل على الكثير من المعاني والدلالات الجميلة، والفريدة من نوعها، وربما يكون أحد أبرز معاني اسم نسيبة هو الذي يمنحها رونق غريب وفريد من نوعه، كونه يعني النسب الشريف.

حكم التسمية باسم نسيبة في الإسلام

يعد اسم نسيبة من الأسماء ذات الأصل والجذر الواضح في اللغة العربية، والتي تحمل المعنى الطيب والمحبب للناس، والذي قد أجاز علماء الدين الإسلامي بإطلاقه على البنات، وذلك على الرغم من كون هذا الاسم لم يذكر في القرآن الكريم، ولكنه اسم جائز التسمية به، كونه متوافقاً لكافة شروط التسمية التي تقرب ها الشريعة الإسلامية، والتي نصت على بعض الشروط الواجبة في الاسم الذي يحمله أحد المسلمين أو المسلمات، وتلك الشروط كانت كما يلي.

  • يجب ألا يحتوي الاسم على أي إشارة للشرك بالله، فكلمة عبد أو كلمة أمة، لا تجوز أن تضاف إلى أي اسم آخر غير أسماء الله الحسنى، ولا يمكن أن يتم تسمية مسلم باسم يعبد إلى غير الله، مثل عبد مكة أو عبد العزى، ولكن يجب التسمية بعبد الرحمن، أو أمة الله.
  • يجب ألا تحتوي التسمية على أي اسم من أسماء الله الحسنى، وهي الأسماء التسع والتسعون التي وصلت إلينا عن طريق القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، أو حتى عدم تسمية اسم لا يصح لغير الله، مثل سلطان السلاطين، أو ملك الملوك.
  • لا يحتوي الاسم على إشارة إلى العظمة ورفعة المنزلة، أو حتى للاختلاف والتميز عن باقي الناس بدون أي وجه حق.
  • يجب أن يكون الاسم خالي من أي قبح، سواء صفة أو فعل أو حتى لفظة منبوذة وغريبة عن العامة، فلا يجوز تسمية عاصية أو آثمة أو مثل ذلك من الأسماء.
  • أن يكون الاسم حاملاً لمعنى جميل محبب للناس، بحيث يستحبه الناس، ولا يستنكره الطفل بعد أن يكبر ويعقل.

دلع اسم نسيبة

تعد الأسماء التي تبدأ بحرف النون واحدة من الأسماء التي يسهل اشتقاق اسم للدلع خاص بها، ومن بين أسماء الدلع الخاصة بحاملات اسم نسيبة كل ما يلي.

  • سوسو.
  • توتا.
  • نوسه.
  • ننوسه.
  • ناسو.
  • ساسو.

مشاهير يحملون اسم نسيبة

لا يوجد الكثير من الأسماء ذات الشهرة الكبيرة التي حملت اسم نسيبة، ولكن هناك شخصية واحدة هي التي تعد من المشاهير التي حملن اسم نسيبة، وهي الصحابية نسيبة بنت كعب- رضي الله عنها-، وهي الصحابية التي خرجت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في واحدة من الغزوات، حتى تعمل على المساعدة في علاج الجرحى والمصابين، والتي عندما رأت المسلمين يبدؤون في الانسحاب والتقهقر من معركة اليمامة، عملت على حمل السيف وانطلقت للجهاد، ولم تترك السيف من يدها حتى تمت إصابتها بما يقرب من 13 طعنة رمح وسيف، وأدت إلى مقتلها.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع معنى اسم نسيبة – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *