تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أفضل ٧ طرق في خفض نسبة اليوريك اسيد في الجسم

كيف يمكنك خفض نسبة اليوريك اسيد ؟ ارتفاع مستوى حمض اليوريك يعرف بفرط اليوريك اسيد في الدم ، وهذا  الارتفاع يمكن أن يؤدي إلى مرض يسمى النقرس الذي يسبب الشعور بالم المفاصل ، و حدوث تورم مفاجئ في الاصبع الكبير في القدم الابهام ويصاحب هذا التورم الم واحمرار وصعوبة في تحريكة  ، حمض اليوريك هو أحد المخلفات الطبيعية الناتجة عن هضم الأطعمة التي تحتوي على البيورينات ، وتوجد البيورينات بمستويات عالية في بعض الأطعمة مثل بعض اللحوم ، السردين ، الفاصوليا المجففة.
وعادة يقوم جسمك بالتخلص من حمض اليوريك من خلال الكلى والبول ، ولكن إذا كنت تستهلك الكثير من البيورين في نظامك الغذائي ، أو إذا كان جسمك لا يستطيع التخلص من هذا المنتج الثانوي بسرعة كافية ، فيمكن أن يتراكم حمض اليوريك في دمك .

ومن العوامل التي تؤدي الي ارتفاع نسبة اليوريك اسيد في الجسم مثل علم الوراثة ،  السمنة أو زيادة الوزن ، ضغط عصبى ، كما يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات الصحية أيضًا إلى ارتفاع مستويات حمض اليوريك مثل مرض الكلية ، السكرى ، قصور الغدة الدرقية ، بعض أنواع السرطان أو العلاج الكيميائي ، الصدفية .

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد علي خفض نسبة اليوريك اسيد في الجسم مثل الحد من الأطعمة الغنية بالبيورين ، تجنب السكر ، تجنب الكحول ، فقدان الوزن ،  توازن الأنسولين ، إضافة الألياف الي النظام الغذائي الخاص بك  ، الحد من التوتر ويمكنك متابعة قرأة هذا المقال لمعرفة كيفية خفض نسبة اليوريك اسيد في جسمك .

كيف يمكنك خفض نسبة اليوريك اسيد بجسمك بشكل طبيعي :
.الحد من الأطعمة الغنية بالبيورين :

يمكنك الحد من مصدر حمض اليوريك في نظامك الغذائي عن طريق تجنب او تقليل تناول تشمل الأطعمة الغنية بالبيورين مثل :

  • اللحوم .
  • ديك رومي .
  • الأسماك والمحار .
  • لحم الضأن .
  • لحم العجل .
  • قرنبيط .
  • البازلاء الخضراء .
  • الفاصوليا المجففة .
  • الفطر .

.تجنب السكريات :

بينما يرتبط حمض اليوريك عادة بالأطعمة الغنية بالبروتين ، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن السكر قد يكون أيضًا أحد الأسباب المحتملة التي تؤدي الي ارتفاع نسبة اليوريك اسيد ، والسكريات المضافة إلى الطعام تشمل سكر المائدة وشراب الذرة و شراب الذرة عالي الفركتوز وعصائر الفاكهة الطازجة ،  ويجب أن تضع في اعتبارك أن شراب الذرة عالي الفركتوز يحتوي على مزيج من الفركتوز والجلوكوز  ، فهو يحتوي علي في المائة من الفركتوز و في المائة من الجلوكوز .

سكر الفركتوز هو نوع رئيسي من السكر البسيط في الأطعمة المصنعة والمكررة  ، وقد وجد الباحثون أن هذا النوع من السكر على وجه الخصوص يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من حمض اليوريك  ، حيث يتم امتصاص الفركتوز من السكر المكرر في العصير أو الأطعمة الأخرى بشكل أسرع  ، ويؤدي الامتصاص الأسرع للسكريات المكررة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويؤدي أيضًا إلى ارتفاع كميات اليوريك أسيد ، لذلك ينصح باستبدال المشروبات السكرية بالماء  والعصائر الغنية بالألياف .

.شرب المزيد من الماء :

شرب الكثير من السوائل يساعد الكليتين على التخلص من حمض اليوريك بشكل أسرع ، لذلك ينصح بالاحتفاظ بزجاجة ماء معك في جميع الأوقات ، كما يمكنك ضبط المنبه كل ساعة لتذكيرك بأخذ بضع رشفات من الماء .

.توازن مستويات الانسولين :

يعد اجراء فحص مستوى السكر في الدم عند زيارة الطبيب مهم للغاية حتى لو لم يكن لديك مرض السكري ففي حالة زيادة مستويات الأنسولين في الدم تؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في الجسم ، ، كما ان الأفراد الذين يعانون من حالة تسمى prediabetes قد يكون لديهم أيضا مستويات عالية من الأنسولين وخطر أكبر لمرض السكري من النوع ، وقد يرغب طبيبك في التحقق من مستوى الأنسولين في الدم بالإضافة إلى مستوى الجلوكوز في الدم إذا كانت هناك مقاومة للانسولين .

البالغين المصابين بالسكري من النوع قد يكون لديهم الكثير من الأنسولين في مجرى الدم ،و يعد هذا الهرمون ضروريًا لنقل السكر من دمك إلى خلاياك حيث يمكنه تشغيل كل وظيفة جسدية ، ومع ذلك فأن الكثير من الأنسولين يؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في الجسم ، وكذلك زيادة الوزن .

.أضف المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي :

تناول المزيد من الألياف سيساعد جسمك على التخلص من حمض اليوريك ، كما يمكن للألياف أيضًا أن تساعد على توازن مستويات السكر في الدم والأنسولين ، كما أنه يزيد الشعور بالشبع ، مما يساعد على تقليل خطر الإفراط في تناول الطعام ، لذلك يينصح بأضافة ما لا يقل عن إلى 0 غرامات من الألياف القابلة للذوبان يوميًا مع الأطعمة الكاملة مثل:

  • فواكه طازجة أو مجمدة أو مجففة .
  • الخضروات الطازجة أو المجمدة .
  • الشوفان .
  • الجوز .

6.الحد من التوتر :

الإجهاد ، عادات النوم السيئة يمكن أن تزيد من الالتهابات ، وقد يؤدي الالتهاب إلى ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الجسم ، لذلك ينصح بممارسة أساليب التفكير مثل تمارين التنفس واليوجا لمساعدتك على التغلب على مستويات التوتر لديك .

7.تجنب تناول بعض الأدوية والمكملات التي تؤدي الي زيادة حمض اليوريك في الدم وتشمل هذه الادوية مايلي :

ولكن إذا كنت بحاجة إلى تناول أي من هذه الأدوية وكان لديك مستويات مرتفعة من حمض اليوريك ، فيمكن لطبيبك  مساعدتك لاكتشاف بديل جيد .

بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لمساعدتك علي خفض نسبة اليوريك في الجسم :

  • تجنب الشاشات الرقمية لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم .
  • النوم والاستيقاظ في أوقات منتظمة كل يوم .
  • تجنب الكافيين بعد وقت الغداء .
  • تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من الأرق أو صعوبة في النوم.
  • النظام الغذائي والتمارين الرياضية وغيرها من التغييرات في نمط الحياة الصحي يمكن أن يحسن من النقرس والأمراض الأخرى الناجمة عن ارتفاع مستويات حمض اليوريك .
  • تناول جميع الأدوية الموصوفة حسب توجيهات الطبيب .
  • قد يبدو الأمر كما لو أن هناك الكثير من الأطعمة التي تحتاج إلى تجنبها للمساعدة في خفض مستويات حمض اليوريك. أفضل طريقة للحد من هذه الأطعمة هي عن طريق وضع خطة وجبة أسبوعية ، و تحدث إلى أخصائي التغذية للحصول على المساعدة في وضع أفضل خطة حمية لك .
  • يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم عبر الإنترنت للأشخاص المصابين بأمراض متعلقة بحمض اليوريك للحصول على مزيد من الأفكار حول كيفية إعداد أفضل الوجبات لك .

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أفضل ٧ طرق في خفض نسبة اليوريك اسيد في الجسم مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *