تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

احذروا أضرار استخدام القفازات الطبية المحتوية على البودرة

يُستخدم القفازات الطبية المحتوية على البودرة في فحص المرضى، حيث تتميز هذه القفازات بملمس ناعم من الداخل بفضل وجود البودرة التي تُسهّل ارتدائها. كما يُستخدم هذا النوع من القفازات في المنازل والعمل لحماية اليدين من المواد الكيميائية والبيولوجية. وعلى الرغم من فوائدها في الحماية، إلا أن لها العديد من الأضرار التي قد تؤثر على الصحة والجلد. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على أضرار استخدام القفازات المحتوية على البودرة.

أضرار استخدام القفازات الطبية المحتوية على البودرة

  • تلف الجلد:

قد تتسبب المواد الكيميائية الواقية البوليمرية، التي تتغلغل من خلال القفازات السليمة، في تلوث الجلد، حيث قد تكون المواد الكيميائية ملوثة بشكل كبير من الداخل بسبب التسرب إلى اليدين، مما يؤدي إلى تلف الجلد أو ملامسة المواد الكيميائية للجلد عند نزع القفازات المتسخة.

القفازات المشبعة بالكامل بمواد كيميائية ضارة لا تحمي اليدين، مما يمكن أن يسبب التهاب الجلد التحسسي أو تهيج الجلد نتيجة للتلامس المباشر مع الجلد.

  • تهيج الجهاز التنفسي:

قد تسبب البودرة الموجودة في القفازات خطرًا على الجهاز التنفسي، حيث يمكن أن تتسبب في التهابات مجرى التنفس الحاد والحساسية المفرطة والربو.

  • حساسية الجلد:

تُعتبر القفازات المحتوية على البودرة سببًا مهمًا لالتهاب الجلد والإصابة بالحساسية والإكزيما التلامسية نتيجة ردود الفعل التحسسية عند تعرض الجلد للبودرة، مما يزيد من الشعور بعدم الراحة والحكة عند ارتداء هذه القفازات لفترة طويلة خاصة للعاملين في المستشفيات أو العيادات.

  • إصابة الجروح بالعدوى:

قد يسبب ارتداء القفازات المحتوية على البودرة إصابة جروح اليدين بالعدوى البكتيرية، مما يؤدي إلى تهيجها بالإضافة إلى صعوبة شفائها.

الأثار الجانية لاستخدام القفازات المحتوية على البودرة في الكشف الطبي

تحذر الجهات الطبية من استخدام القفازات المحتوية على البودرة في الكشوفات الطبية أو العمليات الجراحية، حيث تُعرف بأنها تسبب العديد من المضاعفات والآثار الجانبية، مثل:

  1. الإصابة بالأورام الخبيثة (السرطان).
  2. ظهور قرح في الفم نتيجة دخول البودرة إلى الأنسجة الداخلية أثناء الفحوصات الفموية خلال عمليات كشف الأسنان.
  3. التهابات الجلدية.
  4. الالتصاقات الطويلة الأمد.
  5. زيادة حالات فرط الحساسية.
  6. إمكانية إصابة جروح المرضى بالعدوى البكتيرية.
  7. في حال استخدامها في الفحص المهبلي للنساء، قد تؤدي إلى إصابة الجهاز البولي والتناسلي بالتهابات شديدة يصعب علاجها.

أعراض الإصابة بحساسية القفازات المحتوية على بودرة

أعراض الإصابة بحساسية القفازات المحتوية على البودرة تظهر عادة على شكل التهاب جلدي في الجوانب الظهرية لليدين والمعصمين أو أسفل الذراعين. تشمل هذه الأعراض الحكة والاحمرار والتورم والتهاب الملتحمة والتهاب الأنف والربو.

تقتصر ردود الفعل التحسسية عادة على الجلد، ولكن قد تظهر هذه الأعراض على الوجه عند تلامسه بالقفازات أو باليدين بعد خلع القفازات دون غسل اليدين جيدا من البودرة. تتفاعل البودرة مع بروتينات القفاز لتسبب الالتهابات الجلدية والحساسية.

هل يجب عليك استخدام القفازات المحتوية على البودرة؟

غالبًا ما يُفضل تجنب استخدام القفازات المحتوية على البودرة، نظرًا لإمكانية حدوث حساسية لدى بعض الأشخاص ولتأثيراتها السلبية المتنوعة في مجالات الرعاية الصحية. تدعو تحذيرات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الأخيرة إلى الحفاظ على صلاحية استخدام القفازات التي تحتوي على البودرة في المجال الطبي والرعاية الصحية.

في السياقات الأخرى مثل النظافة المنزلية وأعمال الصيانة والطلاء، قد يكون استخدام القفازات التي تحتوي على البودرة آمنًا.

توفر القفازات المحتوية على البودرة بعض المزايا مثل الراحة والسهولة في الاستخدام والخلع. بالنسبة لأولئك الذين لا يعملون في الرعاية الصحية ويرغبون في الاستفادة من هذه المزايا، قد يفضلون استخدام القفازات التي تحتوي على البودرة.

تتجنب العديد من المؤسسات والجامعات استخدام القفازات التي تحتوي على البودرة وتفضل اتخاذ بدائل أكثر أمانًا. في النهاية، يُفضل استخدام ما تعرف أنه سيُقلل من الضرر والآثار الجانبية ويكون أكثر راحة وأمانًا.

البدائل الصحية والآمنة للقفازات المحتوية على البودرة

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن بدائل آمنة يمكن للفرق الطبية استخدامها لتجنب أي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة على صحة الطبيب والمرضى ناتجة عن استخدام القفازات المحتوية على البودرة، وتشمل هذه البدائل:

  1. القفازات المطاطية الطبيعية الخالية من مسحوق البودرة.
  2. قفازات النيوبرين.
  3. قفازات النتريل.

القفازات الطبية المطاطية الخالية من البودرة

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن استخدام القفازات الطبية المطاطية الخالية من البودرة يمكن أن يقلل من المخاطر والآثار الجانبية المترتبة عن استخدام القفازات المحتوية على البودرة.

بعد استخدام القفازات الطبية الخالية من البودرة، تم لاحظ أن معدل الإصابة بالحساسية وتهيج الجلد والتهيج والتهابات الجهاز التنفسي قد انخفض.

هذه كانت أبرز المعلومات حول موضوع الحذر من أضرار استخدام القفازات الطبية المحتوية على البودرة، مقدمة لكم من موقع مشروع المعرفة.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *