تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحةسؤال وجواب

لماذا الرجل لا يحيض ؟

فترة الدورة الشهرية، المعروفة أيضا بالحيض، تعتبر فترة طبيعية تحدث للنساء والفتيات عندما لا تتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي، مما ينتج عنه نزول الدورة الشهرية. على عكس النساء، الرجال لا يخضعون لظاهرة الحيض. ولكن، ما هو السبب وراء هذا الاختلاف؟ هذا ما سنستعرضه في الفقرات القادمة.

السبب وراء عدم حدوث الحيض للرجال يعود إلى امتلاكهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون بشكل أكبر من هرموني الإستروجين والبروجسترون. هذان الهرمونان هما المسؤولان عن الدورة الشهرية لدى النساء.

تحمل كل فرد، سواء كان ذكراً أو أنثى، مستويات من الهرمونات مثل التستوستيرون والإستروجين والبروجسترون، لكن النساء يمتلكن نسبة أعلى من هرموني الإستروجين والبروجسترون، واللذان يلعبان دوراً مهماً في الدورة الشهرية ومظهر الأنوثة مثل نمو الثديين ونعومة الصوت ونمو شعر العانة وغيرها من الصفات الأنثوية.

بينما يمتلك الرجال نسبة عالية من التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الصفات الذكورية مثل خشونة الصوت وظهور شعر الوجه وإنتاج الحيوانات المنوية وغير ذلك من الصفات المميزة للذكور.

الدورة الشهرية للرجال

يتعين التطرق إلى دورة الهرمونات لدى الرجال وكيفية تأثيرها على الحالة النفسية والسلوكية. يُعرف الرجال أيضًا بأنهم يخضعون لنوع من الدورة الشهرية، والتي تسمى دورة التستوستيرون. يعود هذا التسمية إلى دور هرمون التستوستيرون كمسبب رئيسي للتغيرات الهرمونية عند الرجال.

في أوقات معينة من اليوم، يكون مستوى التستوستيرون في أعلى مستوياته، وغالبًا ما يحدث هذا في الصباح. وخلال هذه الفترة، يكون الرجل أكثر عدوانية ورغبة في التحدث، كما يزيد تركيزه وقابليته للانتباه. يتجه الرجال خلال هذه الساعات الأولى من اليوم للاستفادة من هذه الطاقة الزائدة في مجموعة من الأنشطة مثل المنافسة في مسابقات أو ممارسة الجنس مع شريكهم.

في منتصف دورته، يكون الرجل أكثر استرخاءًا، ولكنه لا يزال يحتفظ بالقدرة على العمل مع الفريق والتركيز على المهام. في هذه الفترة، يمكنه القيام بأنشطة مثل عرض تقديمي أمام عميل أو مساعدة زملائه في العمل.

أما في أدنى مستويات التستوستيرون، فقد يظهر الرجل أقل عدوانية وأكثر تقبلًا للأمور. في هذه الفترة، قد يشعر بالتعب ويفتقد القدرة على ممارسة الجنس. يُفضل له في هذه الأوقات القيام بأنشطة مريحة مثل مداعبة الشريك أو الاسترخاء مع قراءة كتاب.

ما هي مدة دورة الرجل؟

دورة الهرمونات لدى الرجال تحدث يوميًا وليس شهريًا كما هو الحال لدى النساء. ففي الصباح، تكون نسبة هرمون التستوستيرون في الذكور أعلى من مساء اليوم، وهذا يعكس طبيعة الهرمونات في الجسم. يمكن أن تتغير هذه النسب خلال اليوم بشكل طبيعي، وهو أمر ينطبق على كل الرجال.

ومع ذلك، يجب على الرجل الذي يعاني من أعراض غير طبيعية تشير إلى زيادة مفرطة في هذا الهرمون أو انخفاضه في جسمه أن يتصل بالطبيب لتقييم الحالة والحصول على العناية الطبية المناسبة إذا لزم الأمر.

هل هناك أشياء تؤثر على الدورة الشهرية؟

تعد معدلات هرمون التستوستيرون العالية لدى الرجل من العوامل التي تؤثر على دورته اليومية، حيث تزيده عدوانية وتعمل على زيادة مشاعر الغضب لديه. ومن بين العوامل التي تسهم في هذه الزيادة نجد:

  • مشاهدة أفلام الأكشن.
  • تناول الكافيين أو الكحوليات.
  • المشاركة في منافسات رياضية.
  • التفكير في فتاة تعجبه، سواء كان ذلك عبر الصور أو في الواقع.
  • متابعة ومساندة فريقه الرياضي المفضل.

العوامل التي تخفض مستويات هرمون التستوستيرون

توجد عدة عوامل قد تؤدي إلى تقليل مستويات هرمون التستوستيرون في جسم الرجل، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • الاضطرابات في الوزن.
  • نقص النوم.
  • الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • اضطرابات في نمط الأكل.
  • التعرض للضغوط النفسية والتوتر.
  • التغييرات في النظام الغذائي.
  • التقدم في العمر، حيث تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل في الانخفاض منذ سن الثلاثين.

الفرق بين الدورة الشهرية للرجال والدورة الشهرية للمرأة

لم يتوصل العلماء والخبراء إلى حقيقة علمية مؤكدة بشأن وجود دورة شهرية للرجال، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات بين دورة الرجل والمعروفة عند النساء، وهي كالتالي:

  1. الدورة الشهرية للرجال عادةً تكون يومية وليست شهرية مثل تلك التي تحدث للنساء، حيث يمر الرجل خلال كل يوم بدورة هرمونية تعاود البدء من جديد كل 24 ساعة، بينما تحدث دورة النساء مرة كل شهر.
  2. يتأثر الدورة الشهرية للرجال بشكل أساسي بمستويات هرمون التستوستيرون، حيث ينتج جسم الرجل هرمونات الإستروجين والبروجسترون أيضًا، ولكن كميتها تكون قليلة للغاية ولا تلعب دوراً هاماً في دورة الرجل الهرمونية.

أسئلة شائعة

ما هي العادة القمرية التي تحدث لدى الرجل؟

تشير نتائج بعض الدراسات الألمانية إلى وجود دورة شهرية لدى الرجل تُعرف باسم “دورة القمر” أو “الدورة العاطفية”. تُظهر هذه الدراسة أنه في أيام 13 و14 و15 من اكتمال القمر، يتزايد تراكم السوائل في جسم الرجل ويصبح دمه مهيجًا، مما ينعكس على نفسيته بتقلبات وعدم انتظام، وعلى الرغم من ذلك، يعتمد الرجال عادة على مبررات أخرى مثل ضغوط الحياة لإخفاء تأثيرات هذه الدورة الشهرية عليهم.

لماذا تمر النساء بفترات الحيض والرجال لا؟

مفهوم أن الرجال لا يمرون بدورة شهرية هو مفهوم غير علمي وغير صحيح. فعلى الرغم من أنه لا يوجد نزول دم كما في النساء، إلا أن الرجال يمرون بنوع من الدورة الشهرية. يأتي الدور الشهرية للرجل بطريقة مماثلة للنساء، حيث تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات والتي قد تؤثر على الصحة العامة والمزاج. ومع ذلك، فإن الفارق الرئيسي بين الجنسين هو عدم وجود نزول دم لدى الرجال كما يحدث مع النساء خلال فترة الحيض.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع لماذا الرجل لا يحيض مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *