تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي مجموعة من حروف اللغة العربية ويبلغ عددها 1 حرفًا، فهذا الخط مثله مثل الأنواع الأخرى من الخطوط، وذلك من ناحية قواعد كتابته حيث أنه يشمل أحرف تكتب فوق السطر، وأحرف تنزل عن السطر. 

خط النسخ 

يعود الفضل إلى الكتابة بخط النسخ ووضع أسس هذا النوع من الخط إلى ابن مقلة الشيرازي، وذلك إلى أوائل القرن الرابع الهجري، وأواخر القرن التاسع الميلادي، وقد سمي خط النسخ بعدة تسميات منها المقور، والبديع، والمدور؛ وهو من أشهر الخطوط العربية الستة والذي يمتاز برصانته وبساطته، وبسبب هذه المميزات استخدمه العديد من الناسخون في نسخ الكتب، حيث بعد ابن مقلة استخدمه العديد من الخطاطين الأتراك والعرب وصولًا إلى الفترة الحالية، حيث أصبحت الصحف والمجلاَّت في جميع البلاد العربية تستعمل خط النسخ في مطبوعاتها في الوقت الحالي. [1]

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي

السطر هو أهم مميزات وجماليات وضروريات خط النسخ، حيث أن ترتيب الكلمات على السطر ضروري جدًا، فدائمًا عند البدء بالكتابة بخط النسخ من المهم وضع سطر، ومراعاة موازين الحروف،  ومعرفة أي الأحرف تقع فوق السطر والتي تسمى بالحروف المستقرة على السطر وأي الحروف تقع تحته، حيث في خط النسخ يوجد أحرف تقع تحت السطر وأحرف فوق السطر، ومن الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي حرف النون والصاد واللام والياء والشين والراء والواو والقاف والجيم والميم والعين والهاء، والتي يمكن تجميعها في كلمة ” نصلي شروق الجمعه “. [1]

قواعد رسم الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ

وفيما يأتي قواعد رسم بعض الحروف التي تكتب أسفل السطر عند الكتابة بخط النسخ: [1]

  • حرف الألف: بدايةً نرسم زاوية قائمة من اليسار، ومن الخط العمودي نرسم خط أفقي قياسه 1 سم، ومن الزاوية القائمة نرسم خط بزاوية قياسها 7 درجة، بحيث تقطع الخط الذي قياسه 1 سم، وبعدها نمسك القلم بميلان بحيث يكون عمودي على خط الزاوية، وبعدها نكتب حرف الألف نزولًا بمقدار خمس نقاط، فبذلك يبدو وكأنه يميل إلى اليسار بمقدار ربع نقطة، وبطول خمس نقاط فقط، ويقصد بالنقطة في خط النسخ النقطة التي تبدو على الشكل الهندسي الذي يسمى المعين.
  • حرف النون: من الزاوية التي مقدارها سبعين درجة، وشرحنا كيفية كتابتها في حرف الألف نرسم سن عريضة وبعدها تقوس للأسفل، بحيث يكون السن منغمس في التقوس، وفي النهاية تدوير صغير للأعلى وهو نهايتها، ويجب أن يكون أقصر من السن الذي في بداية الحرف. 
  • حرف الراء: نبدأ كتابته بسن متقوس، ثم ينحدر نزولًا بتغيير زاوية القلم، وترسم نهاية حرف الراء بالسن الوحشي للقلم.
  • حرف اللام: يرسم حرف اللام عن طريق إضافة حرف الألف إلى حرف النون.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم التعرف على الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ والتي هي مجموعة من الحروف، والتي تم ذكر قواعد كتابة بعض منها لنحصل على خط نسخ جميل ومتقن.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *