تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

ما هي اصغر محافظة في الكويت ؟

اصغر محافظة في الكويت

أصغر محافظة في دولة الكويت هي محافظة حولي، والتي تمثل إحدى المناطق الست في الكويت حالياً. كانت الكويت قد شهدت تغيرات في تقسيماتها على مر السنين، حيث كانت مقسمة إلى ثلاث محافظات فقط في عام 1962، وزادت إلى أربع محافظات في عام 1979، ثم إلى خمس محافظات في عام 1988، وأخيراً إلى ست محافظات في عام 1999. تتنوع المحافظات الكويتية من حيث المساحة وعدد السكان، حيث تعتبر محافظة حولي من أصغر المحافظات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 85 كيلومتر مربع. تشهد محافظة حولي كثافة سكانية عالية جداً مقارنة بمساحتها، حيث يبلغ عدد السكان حالياً حوالي 664,299 نسمة، مما يسبب العديد من التحديات والأزمات في المنطقة، لاسيما فيما يتعلق بالازدحام المروري. تتميز محافظة حولي بتوافر العديد من الخدمات التي تخدم السكان، مثل المجمعات التجارية والأسواق التي تبيع أشهر الماركات العالمية، بالإضافة إلى وجود شوارع مشهورة مثل شارع بيروت وشارع تونس وشارع سالم المبارك، الذي يعتبر من أهم الشوارع في منطقة السالمية ويضم أجمل الشواطئ في الكويت.

أكبر محافظات الكويت

محافظة الجهراء هي أكبر محافظة في دولة الكويت، وقد تم إنشاؤها في عام 1979، وتقع في وسط البلاد. تبلغ مساحة هذه المحافظة حوالي 11,230 كيلومتر مربع، ما يمثل حوالي 64% من إجمالي مساحة الكويت، وبالتالي فهي تمثل ثلثي مساحة الدولة تقريباً. يقدر عدد سكانها بحوالي 500 ألف نسمة، وعلى الرغم من ذلك، فإن معظم المحافظة هي صحراء، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكان فيها. تعتمد محافظة الجهراء بشكل أساسي على الزراعة، مما يجعلها واحدة من أهم المراكز الزراعية في البلاد. يتم زراعة العديد من المحاصيل الزراعية مثل النخيل والقمح والشعير في هذه المنطقة، وتُعتبر من أبرز المحافظات التي تُسهم في إنتاج الخضروات والفواكه في الكويت.

أسماء جميع محافظات الكويت

تأسست دولة الكويت في عام 1613، وتقع في جنوب غرب قارة آسيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 4.67 مليون نسمة، وتعني كلمة “الكويت” القلعة والحصن. كانت الكويت تحت سيطرة أسرة آل صباح، الذين كانوا من قبيلة العتوب، ونالت الاستقلال عن الدولة العثمانية في عام 1962 بقيادة قبيلة آل صباح.

في نوفمبر عام 1999، تم تقسيم الكويت إلى ست محافظات:

  1. محافظة الكويت: العاصمة والمركز الرئيسي للحكومة والوزراء.
  2. محافظة الأحمدي: تعتبر أكثر المحافظات الكويتية سكاناً.
  3. محافظة حولي: أصغر المحافظات الكويتية مساحة.
  4. محافظة الجهراء: أكبر المحافظات الست.
  5. محافظة الفروانية: تأسست في عام 1988.
  6. محافظة مبارك الكبير: أحدث المحافظات حتى الآن، تأسست في عام 1990.

معالم محافظات الكويت

  • دولة الكويت من إحدى الدول التي تقع على الخليج العربي، والتي يحدها بالفعل من الشرق ومن الغرب والشمال تحدها دولة العراق، ومن الجنوب تحدها المملكة العربية السعودية.
  • تتميز دولة الكويت بوجود العديد من الأماكن التي تجذب السياح لزيارتها؛ مما يجعلهم يقبلون عليها من أجل تقضية أوقات سعيدة وأخذ قسط من الراحة للاستمتاع، ومن أهم هذه الأماكن الجزيرة الخضراء وأبراج الكويت وبرج التحرير ومنطقة غوا السياحية.
  • وهذا لا يجعلنا ننسى أن الكويت تحتوي على تسع جزر، وأكبر هذه الجزر هي جزيرة تسمى جزيرة بوبيان، وتتكون هذه الجزيرة من العديد من الخلجان الصغيرة، ومن أفضل هذه الخلجان هو خليج جون الكويت وخليج كاظمة، وهذا بجانب الأخوار التي تتكون منها هذه الجزيرة وأشهرها خور عبد الله وخور بوبيان وخور الصيبة الذي يقع في الشمال وخور الأعمى والمفتح في الجنوب.
  • ومما لا شك فيه أن هناك شهوراً معينة تكون هي الأفضل في الكويت من حيث الطقس، وهذه الشهور تكون من شهر نوفمبر وحتى شهر مارس حيث يكون الجو العام لطيف نهاراً، وبالنسبة لباقي أشهر السنة وخاصة شهور فصل الصيف فغير مستحب زيارة دولة الكويت في هذه الشهور، وذلك تجنباً للإصابة بضربات الشمس التي من الممكن أن ينتج عنها حروق أو جفاف شديد بسبب شدة الحرارة في فصول الصيف.
  • كما أن هناك عدة أماكن أساسية يجب زيارتها في حال التواجد في دولة الكويت، أهمها وأشهرها الجزيرة الخضراء التي تتميز بالصخور الطبيعة ذات الشكل الجميل التي تحيط بالجزيرة بالإضافة إلى الأشجار الملونة التي تعطى منظراً رائعاً وخلاباً للجزيرة.
  • حديقة النافورة في الكويت، والتي توجد في حي السالمية في الكويت العاصمة، وهذه النافورة خصوصاً تجذب عدداً كبيراً جدا من الزائرين حيث أنها واحدة من أكبر النوافير في العالم.
  • برج الحمرا الذي يوجد في الكويت هو عبارة عن مجمع تجاري هائل، ويعد من أطول وأعرق ناطحات السحاب الموجودة في العالم فهو في المركز رقم 23 على مستوى العالم.
  • متحف الكويت الوطني الذي يحتوي على عدة أشياء أثرية تعود إلى العصر البرونزي واليوناني والمتحف عبارة عن ثلاثة مبان: مبنى خاص بالإدارة ويوجد به عدة قاعات ومسرح ومبنى آخر يتم فيه تخزين الآثار والمبنى الأخير هو عبارة عن قبة سماوية يتم فيها تقديم عروض مختلفة عن الكون والظواهر الفلكية.
  • عدة حدائق في الكويت أهمها حديقة الحيوان الموجودة في منطقة العمرية في محافظة الفروانية وحديقة الشهيد وهي بمثابة أشهر مكان للنزهة في الكويت، وتضم هذه الحديقة عدد 2 من أهم المتاحف بالإضافة إلى حديقة البوليفارد وحديقة إشبيلية العامة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اصغر محافظة في الكويت مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *