تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

الكمية المسموح بها من فول الصويا للرجال

الكمية المسموح بها من فول الصويا للرجال

يعد فول الصويا من مصادر البروتين النباتي الهامة، حيث يحتوي على القليل من الدهون ويحتوي أيضاً على الكالسيوم والألياف وأوميجا 3 وفيتامينات، كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول فول الصويا مع ممارسة التمرين الرياضية من الممكن أن تؤدي إلى زيادة في الكتلة العضلية بنفس قدر الزيادة التي تحدث عن طريق مكملات البروتين الحيواني، بالإضافة إلى أن الصويا تحافظ على نسبة الكوليسترول الطبيعية في الدم، ويعتبر فول الصويا من البروتينات الآمنة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي ما عدا أولئك الأشخاص الذين يعانون من حساسية من بروتين الصويا ولكنه أمر نادر للغاية، وكذلك يعد مفيد جداً للرجال، حيث يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا وهو من أكثر الأمراض الشائعة بين الرجال، فما الكمية المسموح بها لكي تناوله الرجال، وهي كالتالي:

  • يُسمح بتناول (1.5 جم) من فول الصويا لكل كيلوم جرام من وزن جسم الرجل.

هل فول الصويا يؤثر على الذكور

أثبتت الكثير من الدرسات أن تنوا الرجال لفول الصويا لا يؤثر على هرمون التستوستيرون لديهم، حيث أن تناول الكمية المسموح بها من فول الصويا له العديد من الفوائد الصحية للرجال والنساء والأطفال أيضاً، ولكن من المعروف أن تناول أي شيء بشكل مفرط ينتج عنه الكثير من الأضرار حتى لو كان صحياً.

  • نجد أن سكان الدول الآسيوية وخاصة الرجال في اليابان يستهلكون معظم إنتاج الصويا في العالم، والذي يبلغ حوالي 60 إلى 120 جراماً يومياً ولم يتعرضوا إلى أي آثار جانبية ضارة.
  • يحتوي فول الصويا على تركيز عالي من مركب يطلق عليه (الأيزوفلافون)، وهو أحد أنواع الإستروجين النباتي، والذي يمكن أن يرتبط بمستقبلات الإستروجين اتي توجد في الجسم، ولكن تأثير الأيزوفلافون ضعيف جداً، لذلك لا يؤثر على مستوى هرمون الإستروجين الموجود في الجسم.
  • لذا لا يؤثر سلباً على الرجال بل بالعكس له تأثيرات إيجابية للغاية على الرجال فهو يعمل على:
    • مضاد للأكسدة.
    • يمنع تلف أنواع من الخلايا.
    • خفض ضغط الدم.
    • تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الدم.
    • تحسين الذاكرة.
    • زيادة الكتلة العضلية بالجسم.
    • تقليل الإصابة ببعض أنواع السرطان.

هل فول الصويا مفيد لكمال الاجسام

أجريت دراسة في الكلية الأمريكية للطب الرياضي، وذلك في عام 2004 ميلادياً، وهي أن تناول مشروب الصويا متساوي النيتروجين بعد التمرين يعمل على زيادة الكتلة العضلية للجسم بنفس القدر عند مقارنته بالتركيبات الأخرى، والتي تزيد من الكتلة العضلية مثل الحليب خالي الدسم ومشروبات مالتوديكسترين.

  • والجدير بالذكر أن معظم العلماء ينصحون بتناول برويتن الصويا مع الحليب أفثناء التمرين، فهما يعملان معاً بشكل جيد، حيث يحتوي الحليب على احماض أمينية والتي تعد مصدر للطاقة أثناء التمرين، كما يتضمن الصويا على كميات كبيرة من الأرجنين والجلوتامين.
  • يعمل الأرجنين على تحفيز الخلايا المسؤولة عن تكوين العضلات.
  • يمر فول الصويا لابالعديد من المراحل قبل ان يتم استخدامه في الأطعمة أو المكملات الغذائية، ويتم ذلك من خلال تنظيفه وإزالة القشور التي توجد عليه، ثم إزالة زيت الصويا الموجود به بعد ذلك يتم تجفيفه، مما يتكون في النهاية رقائق فول الصويا منزوعة الدهون.
  • ويكون القيمة الغذائية لرقائق فول الصويا تحتوي على 30% كربوهيدرات و36% بروتين و19% زيت و14% ماء، بالإضافة إلى أن به نسبة من الحديد والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ب.

أضرار فول الصويا

من الممكن أن يسبب فول الصويا بعض من الأضرار أثناء تناوله، والتي سوف نتعرف عليها في الفقرات الآتية، وهي:

  • الإصابة التهابات مزمنة: قديماً كان ينظر إلى زيت الطهي على أنه أفضل بديل للدهون المشبعة الضارة، ولكن أثبتت الدراسات أن ذلك يجعلنا نحصل على أحماض أوميجا 6 الدهنية فقط، مما يسبب خللاً في التوازن بين أحماض أوميجا 3 وأحماض أوميجا 6 الدهنية، فينتج عنه زيادة في الوزن والتهابات، حيث أن أوميجا 3 هو الذي يعمل كمضاد التهابات.
  • نقص في العناصر الهامة للجسم كالكلسيوم والزنك والحديد والماغنسيوم: يحتوي فول الصويا على كميات كبيرة من حمض الفايتك على عكس أي أنواع أخرى من البقوليات، حيث يرتبط حمض الفايتك بالمعادن المهمة في الجسم مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم مما يعمل على تقليل من امتصاصها، فبالتالي يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب والقلق التي تتعلق بنسبة الزنك في الجسم، وتعد الطريقة الأنسب لتقليل حمض الفايتك في فول الصويا هي التخمير.
  • منع هضم البروتين: يحتوي فول الصويا على مثبطات لإنزيمات البروتياز والتربسين، والتي تعمل على صعوبة امتصاص البروتين، بالإضافة إلى أن الصويا تقلل من امتصاص الأحماض الأمينية، ولكي نتخلص من تلك المثبطات علينا نقع فول الصويا ثم طهيه.
  • الإصابة بخمول الغدة الدرقية: تتسبب الأطعمة الغنية بفول الصويا في تضخم الغدة الدرقية والإصابة بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، كما يزداد ذلك عندما تكون نسبة اليود في الجسم منخفضة، بالإضافة إلى أن الآيسوفلافون الموجود في الصويا يعمل على تثبيط هرمون الغدة الدرقية المعروف باسم (بيروكسيديز)، وأيضاً أن الأطعمة الغنية بالصويا تعمل على تثبيط امتصاص (ليفوثيروكسين) وهو دواء يتم استخدامه لعلاج نقص هرمون الغدة الدرقية، لذلك ينصح بعدم تناول الأطعمة الغنية بالصويا في حالة الإصابة بخمول في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بانتفاخات البطن: هو الأمر الذي يحدث للأشخاص الغير نباتيين، حيث يحتوي فول الصويا على كميات كبيرة من الألياف والقليل من السكريات، مما ينتج عنه انتفاخ في البطن.
  • الإصابة بالزهايمر: يعتبر (الآيسوفلافون) الذي يوجد في الصويا من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر إذا كان هناك تاريخ عائلي بالإصابة بهذا المرض.
  • الحساسية: من الممكن أن تسبب الأطعمة التي تضمن على الصويا في الحساسية لدى الأطفال والبالغين، حيث تبدأ الحساسية من الصويا في مرحلة الطفولة أثناء تناول الطفل للحليب الذي يحتوي على الصويا، ولكنها تكون حساسية غير شديدة ونادراً ما تسبب الوفاة، ومن أعراض الحساسية من الصويا: الإسهال وإكزيما أو حكة في الجلد وقيء والشعور بألم في المعدة واحمرار في الجلد وألم في الفم.

فوائد فول الصويا للرجال

هناك بعض الفوائد التي يتضمنها فول الصويا عند تناول الرجال له، ومن أبرز هذه الفوائد كما يلي:

  • تقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا: أجريت دراسات على الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم وأثبتت أن شرب كوب واحد يومياً من حليب الصويا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 70%.
  • خفض ضغط الدم: يعمل فول الصويا على خفض ضغط الدم بشكل طفيف، ويتم ذلك عن طريق تحسين مرونة الأوعية الدموية.
  • خفض نسبة السكر في الدم: حيث يعد الصويا مفيد لمرضى السكري.

أسئلة شائعة

هل يؤثر الصويا على الكلى؟

لا يستطيع مرضى الكلى هضم عناصر معينة في فول الصويا، مما يسبب ارتفاع نسبة هذه المركبات في الجسم، لذلك مصابي حصوات الكلى وغيرها من أمراض الكلى يجب أن يبتعدوا عن فول الصويا بشكل عام، كما يحتوي فول الصويا على مركب يطلق عليه فيتواستروجين والنسبة المرتفعة من هذا المركب في الدم يتحول لمركب سام، وبشكل خاص المصابين بالفشل الكلوي.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الكمية المسموح بها من فول الصويا للرجال مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *