افضل مواقع الربح من العمل الحر freelance

الربح من العمل الحر freelance

افضل منصات العمل الحر (العمل عن بعد)

أصبحت مواقع العمل الحر على الانترنت مجالا للمنافسة وايضا متنفسا للعديد من شباب البلدان العربية والذي كان يبحث له عن فرصة لإثبات الذات وايضا لكى تربح بشكل اسهل وايسر عن طريق الانترنت مقابل بعض الخدمات التى يقوم بها، كيف لا وقد أصبح الربح من الانترنت امرا شائعا فى مجتمعاتنا العربية بعد أن يسخر من هذا المفهوم أشد سخرية، وما يميز هذه المواقع عن غيرها هي أنها قنوات الاتصال بين البشر من جميع بلاد العالم فمنهم من يطلب منك خدمة او ان تقوم بالنيابة عنه ببعض الأعمال او تقوم له ببعض الاعمال وعلى الضفة الاخرى هناك ايضا من يحاولون مساعدتك فى تلبية رغباتك والايفاء بالخدمات التي تريد وكلٍ حسب ما يتقنه ويبرع فيه، ومواقع الـ Freelance تقوم بربط المشتري بالبائع حتى يحصل كل منهما على ما يريد وذلك فى الوقت الذى يستفيد فيه الموقع ايضا من تلك العملية، وسوف نقوم اليوم بتعريفك بافضل المواقع التى تقدم لك فرصة فى العمل الحر من خلال الانترنت، وستضم القائمة التي جهزناها مواقع عربية تقوم بدور الفريلانسر عبر الانترنت وتوفر فرص للعمل عن بعد.

ماهو العمل عن بعد (Freelance)

العمل الحر هو المصطلح والذي أصبح شائعا اليوم وهو يعرف بتلك الأعمال والتي يتم إدارتها من أصحابها الذين يستثمرون مهاراتهم الفردية بأنفسهم، وقد اطلق على هؤلاء اسم المستقلين استقلالهم عن الأعمال ذات النمط التقليدي والجماعى، ولا يحسب أحد أن العمل الحر هو ابن اليوم ولكنه قديم منذ قدم الانسان على الارض، ولكن الاختلاف فقط هو في مسمى هذا العمل، وقد شهد هذا النوع من الأعمال نهضة وتطورا ملحوظا جعل الكثيرين يذهبون إليه ومطورين من أدواته ونظمه، وايضا ازدادت تفرعاته و انواعه، وينقسم العمل الحر الى قسمين بشكل رئيسي كالاتى :

  • عمل حر بشكل كامل : وفيه يكون اعتماد الفرد واتكاله على ذاته ويكون العمل الحر هو المصدر الرئيس للدخل لهذا الفرد.
  • عمل حر بشكل جزئي : وفيه يكون اعتماد الفرد على العمل الحر اعتمادا جزئيا اى انه يعمل ولكنه يريد أن يزيد من ربحه الشهري ولا يكون الفرد فيه حر بشكل مطلق.


وعليك حتى تختار بين أن تعمل بتفرغ تام للعمل الحر والعمل بشكل جزئي ان تنظر الى الفرص المتاحة لك اولا فى السوق وتقارنها بما يوازيها من فرص او تتعداها على منصات العمل الحر فمثلا لو كنت تعمل في شركة ما مبرمجا وتحصل على مئة دولار وسوف تحصل على منصات الإنترنت ما يزيد عن 120 دولار فيمكن حينها التفكير فى التفرغ الكامل اما اذا كان الربح لا يوازي ما تحصل عليه من عملك الاصلى فيمكنك العمل بشكل جزئي على مواقع العمل الحر.

مميزات ان تعمل عملا حر

  • يمكنك أن تستفيد وفى نفس الوقت أن تنمى من مهاراتك الذاتية وصقلها من خلال تجاربك واحتكاك بالسوق والزبائن ومعرفة المتطلبات الحقيقية للسوق وايضا سوف تكتشف ابوابا جديدة تستطيع من خلالها أن تتعلم مهارات جديدة كليا تضاف الى مهاراتك السابقة وتجعل منك متعدد المهارات.
  • يمكنك إنشاء ما يشبه الشركة بشكل مصغر وأن تضم فيها بعض من اصدقائك المستقلين وأن تديرونها بحريتكم وتبعا لاختياركم او حتى ان تقوم بإنشاء شركة خاصة بك وتعمل على تنميتها بنفسك باشراف ذاتى وبلا قيود بيروقراطية وتحكم أصحاب العمل فى قراراتك الخاصة التى ستوجه مشروعك.
  • سوف يكون لك فرصة ذهبية فى تحديد راتبك الذى تحصل عليه مقابل الخدمات التى ستقوم بها وهذا لا يحدث كثيرا عند العمل فى احدى الشركات وغالبا سوف تخضع لقرار من هم أعلى منك فى تقسيم الأرباح وغالبا ما تكون قسمة غير عادلة بالنسبة لك على الاقل.
  • انت صاحب مشروعك ولذا أنت من تضع خطة العمل وتوجهها وتختار أبسط الأمور التي عقدها ولذا لا عليك أن تقلق وان تخشى هل سوف تتلائم خطتك الخاصة مع الخطة الكبرى التى يضعها مدير الشركة ام لا فانت الان سيد نفسك ولا تحتاج الى مرشد الى ليملى عليك ماذا تفعل فقط افعل ما تريد فعله.
  • سيكون لك فرصة ذهبية أيضا فى اختيار العملاء المناسبين لك ونوعية الأعمال والمشاريع التى تحب ان تشارك فيها وليس عليك من الخضوع والعمل على مشروعات فقط لمجرد التكسب بل اختار ما تحبه من مشاريع وافعلها واختار ما تحبهم من زبائن ليقدرو قيمة مجهودك وابداعك الخاص.
  • لن تحتاج الى وسيط بينك وبين العميل حيث يكون العميل دائما فى نظام الشركة مرتبط بالأساس مع عقوده فى الشركة ولا يستطيع ان يغير بعض بنودها ليرضى بعض النقط الخاصة والتى ربما اتفقتم كلاكما على صحتها.
  • سوف نوفر لك وعنك عناء البحث عن وظيفة والتجوال وانت حاملا لل CV الخاص بك ولن تحتاج الى العمل فى نظم بيروقراطية عقيمة او حتى ان تدخل فى سلك الأعمال الورقية الان يمكنك العمل بلغة العصر والعمل بشكل تقني وتكنولوجي بعيدا عن كومات الورق وزحمة المواصلات ولست بحاجة إلى رئيس فانتا الرئيس.
  • سوف تقوم بأعمالك بنفسك وذلك سوف يعفيك عن تحمل مسؤوليات أخطاء الغير واللوم على ما لم تفعل ولذلك فأنت وحدك من تضع معاييرك وتتحمل تبعاتها بنفسك وبكل شجاعة
  • سوف نعفيك من مصاريف كثيرا مهدورة سوف تقوم بإنفاقه سداٍ إذا عملت في أحد الوظائف الحكومية وتلك النفقات سوف تتجسد فى مصاريف يوميا للمواصلات وايضا للسجائر التي سوف تشتريها وتضمنها لكي تستطيع البقاء على قيد الحياة ونوفر لك الراحة والهدوء بعيدا عن العمل فى مكتب مكدس الأوراق.
  • تستطيع ان تحدد الوقت المناسب للعمل والذى ترى فيه انك نشيط وتستطيع أن تظهر احسن ما لديك وتلك خاصية يتجاهلها الكثيرون من اصحاب الشركات ويلتزمون بمواعيد خاصة للعمل وقد أثبت ذلك فشله علميا حيث يكون لكل إنسان ساعات معينة يستطيع فيها أن يظهر أفضل ما لديه وساعات اخرى لا يملك شيء ليقدمه.
  • ربما تكون آخر ميزة هي المعروفة وهو أن العمل الحر يوفر لك من الدخل الكثير ما يوازى العمل المكتبى والتقليدي ويضاعفه وذلك حسب قدرتك على النمو وأن تكون أفضل وذلك النوع من الأعمال يساعدك على التطور لارقى وليس لحيوان كسول وبدين وايضا لا تنسي أن العمل الحر يوفر لك اشكالا ومجالات مختلفة يصعب وجودها في الهيئات والمسارات التقليدية وذلك لان البنى التحتية في أغلب البلدان العربية لم تنهض وتتحدث بعد.

افضل مواقع العمل الحر العربية

وبعد أن مهدنا في ما سبق سوف نبدأ في الدخول الى موضوع المقال بشكل مباشر وهو الخاص بمواقع الربح عن بعد وبالأخص المواقع العربية المتخصصة في الفريلانسر ولماذا المواقع العربية ؟. وذلك لان الكثيرين منا يستطيعون بصعوبة تحدث اللغات الاجنبية ولذا كانت تلك المواقع تساعدهم على العمل وبلغتهم الأم ويجب عليك ان تجرب تلك المواقع خاصة فى البدايات، وحقيقة أقول إن السوق العربية فى هذا المجال شهد تطورات مهولا فى هذا المجال فى ال 10 سنوات الاخيرة واصبحت تلك المواقع وجهة وقبلة للعملاء العرب الباحثين عن خدمات عن طريق الانترنت، وذلك ادى الى ظهور العديد من المواقع العربية فى هذا المجال والتنافس فيما بينها، وسوف نتعرف معكم على قائمة منتخبة تضم أفضل خمسة مواقع عربية تقوم بدور الف لانسر بالعربية ويمكنك الانضمام الى تلك المواقع وأن تعمل فيها بكل سهولة ويسر، وسوف نوضح بقدر المستطاع نظام عمل كل موقع وإبراز خصائصه التي تميزه وتفرده عن غيره من المواقع الاخرى.

موقع خمسات Khamsat :
لموقع خمسات الاولوية فى مواقع اللانسر العربية وله السبق أيضا، حيث يتميز بمنصبه ذات الخدمات المتعددة والتى تملكها بالأساس شركة حسوب، ومن يعرف خمسات سوف يعرف انها اقدم منصة عربية ولدت في هذا المجال وأكثرها شهرة في أوساطه ولم تنطفئ نور شهرتها حتى هذا اليوم. والخمسات مميزات سوف نعرضها كالآتي

  • سهولة التعامل والتواصل مع العميل بشكل شبه مباشر وذلك مهم للغاية بالنسبة للمبتدئين والذين لا يعرفون سبل التواصل أو حتى التفاهم مع العملاء بشكل جيد.
  • الربح الوفير من خمسات وذلك لكثرة عملائه وكثرة المترددين عليه ولكن ذلك يستدعى ايضا ان تفهم كيفية عمل هذه المنصة وكيف تستطيع ان تستفيد منها بقدر الامكان.
  • ومن اسمه تعرف صفاته كما قال العرب في خمسات هو منصة لتقديم الخدمات المصغرة والتي تبدأ أسعارها من عملة 5 $ الامريكي وفقط.
  • تعدد المجالات التى يمكنك الربح منها فى خمسات ومن أشهر تلك السبل هى التدقيق اللغوي والاستشارات بأنواعها القانونية والهندسية والقيام ببعض التصاميم الصغيره وتطوير الويب وغيره من الامور او حتى من العمل فى الكتابة ولكن احرص على ان تقدم خدمة تكون مطلوبا حتى يعطيك العميل مقابلها ال 5 $
  • من الميزات الأخرى خمسات هو إمكانية أن تطور من خدمات وأن تضع أسعارا أعلى من فئة الـ 5 $ إذا شعرت انها تستحق اكثر من ذلك وان هناك من يريد تلك الخدمة ويرضى بهذا السعر ويمكنك ايضا ان تحدد مدى التطوير وما هو المقابل لكل تطوير وحتى المدة الزمنية التى تستطيع انجاز فيها هذه الخدمة وقد يصل التطوير فى بعض الاحيان الى 200 $ حسب ما تفكر فى القيام به من مشروع أو خدمة مقابل هذا المبلغ
  • الميزة الاخيرة وهى للمبتدأين ان خمسات يعطيك فرصة لان تعرض منتجاتك وتعرف كيف تقيمها وتقارنها مع خدمات ومنتجات اعلى جودة حتى تستطيع ان تقرأ ما يريده السوق وتعرف ماذا تحتاجه لتطوير ذاتك ولذا لا تبخل علي نفسك بتجربته في البداية بحجة أنه ذو ثمن بخس فسوف تحصل على خبرة تكفيك للتطور والحصول على مئات الدولارات اذا استطعت استثمارها بشكل جيد.

يمكنك التسجيل فى موقع خمسات من خلال الرابط التالى : https://khamsat.com


موقع مستقل Mostaql :
تعتمد منصة مستقل على عدد هائل من الخدمات والمميزات التي تجعلها متفردة عن غيرها من المواقع الأخرى التي تشبهها فيما تقدمه من أعمال، ذلك أنه بإمكانك ربح المال عن طريق مجموعة كبيرة من الأشياء، فليس من المفروض أن تكون لديك خبرة كبيرة في عالم الأنترنت والتقنية والربح من الأنترنت حتى تتمكن من التسجيل في منصة مستقل والعمل على تنفيذ مشاريع والربح منها.
حيث أنك من المفروض فيك كشخص واعي أنك تتقن فعل أوعمل بعض الأشياء في مجال المحاسبة أو القانون أو الرسم أو الشعر أو الترجمة أو صناعة مقدمات الفيديوهات أو عمل تصاميم فوتوشوب أو حتى البرمجة تصميم المواقع بل وأسهل من هذا نسخ ولصق البيانات من موقع إلى موقع آخر…
بإمكانك ربح المال عن طريق منصة مستقل من أي شئ أنت تتقن فعله أو سبق لك وأن تعلمته أو درسته.
عليك أن تقتنص هذه الفرصة مادام لديك وقت تقضيه على الإنترنت فلا تقضيه في الفراغ.
قل وداعا للمواقع التي تتطلب منك جهد والعائد المادي ضئيل، عليك أن تشد همتك وجرب فلن تخسر شيء فالكل سعيد بمنصة مستقل.

ويمكنك الدخول الى منصة مستقل من خلال نفس الحساب الذى قمت بتسجيله فى منصة خمسات حيث ان المنصتين تابعين لنفس الجهة وهى شركة حسوب .

 

منصة كفيل kafiil :
موقع كفيل هو موقع مشابه لموقع خمسات من حيث مبدأ العمل فهو عبارة عن موقع يقدم خدمة الوساطة بين البائع والمشتري في بيع وشراء الخدمات المصغرة والمتوسطة، والتي يمكن تنفيذها عبر الإنترنت كخدمات التصميم والترجمة وكتابة المقالات وما إلى ذلك.

حيث يقوم موقع كفيل بضمان حق كل من البائع والمشتري، حق المشتري بالحصول على طلبه الذي دفع ثمنه بشكل كامل، وحق البائع بالحصول على ماله بعد تنفيذ طلب الشراء.

ويتميز موقع كفيل للخدمات المصغرة والمتوسطة بأنه يتيح للبائع تقديم خدمات بأى سعر يريده بعكس موقع خمسات الذى يقيد سعر الخدمة ب خمسة دولارات.

وايضا يتميز موقع كفيل بمرونة اكبر فى قبول الخدمات بعكس موقع خمسات الذى يفرض قيود صارمة على الخدمات التى ستقدمها فى الموقع حتى يتم قبول خدمتك.

كما يتميز موقع كفيل ايضا بتعدد وسائل الدفع مثل بايبال وفيزا وماستر كارد وفورى وفودافون كاش و مدى و stc pay، وايضا يوفر وسائل متعددة لسحب الارباح مثل بايبال و فودافون كاش واورانج كاش .

يمكنك التسجيل فى موقع كفيل من خلال الرابط التالى : https://kafiil.com
 

موقع نفذلي nafezly : 

هي منصة اخرى عربية للعمل الحر تعد احدي المنصات الناشئة فى هذا المجال وتتميز بمرونة فائقة فى التعامل معها وسهولة اضافة الخدمات وضمان الحقوق بين البائع والمشترى، وتتميز ايضا بالعديد من خيارات الدفع ووسائل سحب الارباح فهى تدعم البايبال وفودافون كاش وويستيرن يونيون.

يمكنك التسجيل فى منصة نفذلى والبدأ فى عرض خدماتك من خلال الرابط التالى : https://nafezly.com

عيوب العمل الحر

لم يحصل العمل الحر بعد على اعتراف جماعي من قبل المجتمع ولذا قد ينظر لك البعض بانك عاطل مجتهد ولذا قد تعانى من بعض المشاكل فى إثبات حقيقة ما تعمل.

البداية تكون صعبة وذلك لأن العمل الحر مثل اي مجال هو بيئة جديدة يسلك فيها الإنسان ويحتاج لوقت حتى يألفها ويستطيع أن يعتاد على حياتها وظروفها الخاصة فلا يعيش مثلا الطبيب مثل المستشار والى اخره لكل مهنة ظروفها وتطلب وقت للتعايش معها ولكن حاق على ان ابشرك ان ذلك العيب هو للمبتدائين وليس لمن دخلو الى الاعماق فهم وحدهم من استطاعو أن يستمتعوا بالمهنة.

أن تعمل من المنزل له آثارا على تواصلك مع العالم الخارجي ومع سلوكك الاجتماعى لذا اعطي لنفسك فرصة للراحة والترفيه والخروج حتى لا تنفصل بشكل كلى عن العالم وحاول ان تضع بعض الفواصل للراحة فى وقت العمل مهما كانت فواصل صغيرة حيث أن الجلوس للعمل لساعات طويلة أمام الحاسوب سوف يؤثر على صحتك بشكل سلبي وهذا ليس بالطبع ما تريده وعليك بالتوازن فهو خير طريق فى الحياة.

تفاوت أوقات الضغط والذروة في العمل وهذا شائع فى الكثير من الاعمال ان يكون هناك مواسم خاصة تزداد فيها مثلا الطلبيات على بعض الأعمال والرسومات العاطفية مثل عيد الحب وتقل فى اوقات اخرى ولذا عليك أن تعرف تلك الاوقات التى تكون فى حاجة للعمل المضاعف وتتفرغ فيها لتستطيع أن تستفيد بأكبر قدر ممكن من النجاح والربح وان تعوض الايام العجاف والتى يسود فيها - فى بعض الاحيان - قحط.

البقاء لاكثر تطورا العمل الحر يريد من شخصك التطور الدائم حيث لا مكان للنائمين وحيث يكون لك الكثير من المنافسين ولا مبرر واحدٍ يعطي العميل ان ياتي اليك وهو يجد أمامه عروض احسن واوفر لذا عليك التطور بشكل حتمي وليست تلك افة العمل الحر وحده ولكنها تبدو بشكل ظاهر وواضح فى هذا المجال.

لا وجود للدخل الثابت هنا بل ليس هناك حتى من نمط ثابت من الاعمال ولذا عليك أن تعمل حتى ان تربح وتضمن لنفسك البقاء على قيد الحياة وقد يكون ذلك افة العمل الحر بالنسبة للمتزوجين ومن يعولون اسر وأصحاب مسؤوليات لا تتوافق مع حياة العمل الحر.

لا معاش ايضا فى العمل الحر لذا عليك ان تقوم بحساب المستقبل فى معادلة الارباح وان تقوم بمحاولة استثمار ارباحك بقدر الإمكان حتى تحصل على ارباح اخرى وحتى لا تتوقف دائرة الربح عندما تتوقف عن العمل لظرف ما ولو بشكل مؤقت وبالتأكيد سوف يأتى هذا الوقت الذى سوف تزهد العمل وتحتاج لإعالة لذا احرص على الادخار واجعل من ميزانيتك وارباحك نسبة 2.5 % مثلا لادخار فى حساب بنكى ولك الخيار فى تحديد شكل مستقبلك.

التأمين الصحي فى بعض الاحيان قد تتعرض من ظروف العمل والضغط الكثير لبعض الضغوط النفسية والجسدية وهذا يبدو طبيعي تحت شروط المهنة ولذا عليك ايضا الادخار للعلاج والطوارئ حيث ان تلك المطبات النفسية والجسدية ثابتة وجائزة الحدوث لذا احرص على الاستعداد لها.

طبيعة العمل الحر اميل الى ان تكون عملا اضافى او جزئي وليس عملا اساسى حيث ان الاعمال الاساسية والكاملة تحتاج لتفرغ كامل وهذا من الصعب فى كثير من الحالات التى تبحث عن الاستقرار وبناء الحياة لذا إذا كنت تخطط للاستقرار والحياة هنيئا فكر مرة اخرى قبل الخوض في التجربة وفكر في أن العمل الحر ليس بثابت ولا مستقر بل يعتمد على الكثير من الأمور المتغيرات المعقدة والتى من الصعب توقعها.

قد يجد بعض المبتدئين صعوبة فى الحصول على من يرشدهم الى الخطوات الصحيحة للبدء فى الربح ولذا يتعثرون بل منهم من يفقد الامل فى الربح من العمل الحر وايضا عليك ان تبحث عن مصادر موثوقة للتعلم منها حيث يكثر الغش والكلام بلا معنى فى هذا العالم.

العميل دائما على حق نعم انت من تختار العملاء الذين تعمل معهم ولكن ليس كل العملاء لطفا وليس أكثرهم متفق معك فى رؤياك ومن الصعب ان تجد هؤلاء المتوافقين معك لذا احرص على ألا تضيعها ولذا سوف تضطر فى بعض الاحيان ان تعمل على هدي من العميل لانك تحقق له ما تريد وذلك حتى تحصل على سمعة جيدة ويصدق الناس أنك قادر على ارضاء اذواق وانواع مختلفة واعتقد ان ذلك افة الكثير من الاعمال وليس العمل الحر وحده.

وهذا نتيجة للاعب السابق وهو أنك إذا لم تستمع لنصائح العميل وتقوم بتنفيذها وتحقيقها بالشكل الذى يرغب فيه هو فلن تحصل على المال ولن تستطيع أن تطالبه بأي مال ولذا حاول ان ترى العميل نماذج وتتفق معه حتى فى ادق التفاصيل حتى تصل فى النهاية الى عمل يرضيه بأكثر قدر ممكن ويقبل الدفع فيه من ماله.

المؤهلات المطلوبة المطلوبة للعمل الحر وكيف تستغلها


الأدوات المطلوبة لكي تدخل مجال العمل الحر :

  • سوف تحتاج إلى حساب على موقع بايبال او موقع بايونر او محفظة فودافون كاش حتى تستطيع الحصول على ارباحك من العميل.
  • تحتاج الى انشاء حساب او اكثر على مواقع الفريلانسر (كل موقع حساب على حدا) وان تباشر تلك المواقع حتى كلها بشكل شبه يومي حتى تتواصل مع العملاء بشكل أسرع ولا يذهبون الى غيرك ولان العملاء دائما يحبون الرجال النشيطين ويبدونهم عند اختيارهم لمن ينفذ لهم رغباتهم املين ان يلتزم بمواعيد التسليم.
  • تحتاج أن تفهم طبيعة كل موقع على حدا وان تعرف ان لكل موقع خصوصياته وشروط فى التعامل مع الزبائن وحتى نسبة الضريبة التي يتحصل عليها الموقع من ارباحك.
  • عليك بالصبر سلاحا وبالتحدي درعا وقوم ولا تستسلم من اول اسبوع او شهر بل استمر وابحث دائما عن عيوبك واخطائك وقم بتصليحها لم يولد إنسان عظيم يا صديق هذه هى نصيحتك لتنجح.
  • ليست كل المهارات يمكن عرضها على الإنترنت مثل قطع الاخشاب وري الزرع لذا احرص على ان تملك مهارة تستطيع حقا أن تروج لها وتجد عملاء يحتاجونها على الانترنت وكلما اتسع حيز مهاراتك اتسعت فرصك في الربح.
  • اجل أولوياتك للخدمة وليس للربح وسوف تحصل فى النهاية على ما تريد حيث يستطيع العملاء تقييم الخدمات وما تستحقه من الربح جيدا لذا فلا تغالي في الأسعار مقابل خدمات لا تساوي.

ماذا يريد سوق العمل ؟

نعم الجميع يبحث اليوم عن عمل وخاصة الشباب وبالاخص فى سوق العمل الحر ولكن هؤلاء الشباب يتغافلون ان الربح من العمل الحر له شروط وهناك بعض المهارات والتى عليك ان تتقن احداها لتعمل بشكل مربح فى العمل الحر وايضا سوف تساعدك فى تطوير نفسك، اليوم سوف نحدثكم عن بعض المهارات التى يريدها سوق العمل بشدة ويعمل على استقبال كل متقنها تحت دفته وسوف تجد ان تلك المهارات لها سوق واسع فى منصات العمل الحر، المفاجئه هنا هو ان معظم هذه المهارات ليست بحاجة الى تعلم اكاديمي او التخصص فيها بل يمكنك تعلمها بشكل ذاتى حتى عند العمل لن يسألك أحد عن شهاداتك بل عن مهاراتك وقدراتك.

حسنا سوف نتحدث الآن عن تلك المهارات ونعطيك نبذات عامة حولها.

البرمجة :

لو قمت ببحث صغير فى محرك جوجل وبحث عن قوائم الوظائف المطلوبة والمتاحة فى 2020 وحتى فى التوقعات عن المهن التي لها مستقبل وسوف تجد لها دورا فاعلا بل ومن الاوائل فى عام 2025 سوف تجد ان اكثر المهن وعليها الطلب هى البرمجة ومشتقاتها الكثيرة، حيث ان البرمجة قادرة على أن تدخل فى كل العلوم تقريبا وان تجد لنفسها مكانا فى عصر التكنولوجيا بسهولة، نحن فى العصر الذهبى للتكنولوجيا والذى سوف تجد فيه ازدهارا وتطورا كبير فى مجالات مثل صناعة البرمجيات الخاصة بالويب أو الهواتف وتطبيقاتها أو حتى تطبيقات سطح المكتب الخاصة بالحواسيب والبرامج التى تقوم بوظائف ابداعية او برمجيات الخاصة بالذكاء الاصطناعى وتعليم الآلات ان تتعلم بنفسها، لو نظرنا بواقعية في البرمجة تدخل فى شتى مجالات الحياة من هندسة الى طب وحتى الى الاعلانات، ومن ناحية الوظائف المتاحة للعمل ومستقبل المهنة فلو دخلت لاى موقع من مواقع الفريلانسر ستجد أنه لا تخلو على الاقل كل 5 6 خدمات من خدمة أو اثنين متعلقة بالبرمجة وحتى فى الخدمات ذات العملاء الكثيرين سوف تجد أن أغلبها يتعلق بالبرمجيات وتفرعاتها في المجالات المتعددة.

وقد تتسائل الان.. حسنا ولكن البرمجة متعددة ومتشعبة فما هو تلك الفروع الاكثر طلبا والاكثر استقرار فى السوق ؟.، فى الحقيقة لا يمكن أن نجيب عن هذا السؤال بقول واحد وذلك لأنه هناك مجالات متعددة مثل مجالات الويب وخدمات ال Cms مثل الوردبريس وبلوجر او حتى تطوير التطبيقات مثل تطبيقات الاندرويد او IOS وكذلك صناعة تطبيقات الخاصة بسطح المكتب، تقريبا كافة التخصصات والمهارات الخاصة بالبرمجة هى مطلوبة فى السوق، لذا فكونك مبرمجا او متعلم للبرمجة يضمن لك مستقبلا باهرا ويفتح لك طرقا مختلفة ومتعددة على منصات العمل الحر فلا تدع تلك الفرصة تضيع من بين يديك واحرص على استغلالها.

التصميم :

للتصاميم أهمية كبرى في سوق العمل وذلك لأن أى مشروع مهما كانت بساطته يحتاج الى تصاميم لكل من الشعار والذى يعبر عن هوية وأهداف الشركة ويلخص حكايتها أو حتى التصاميم الداخلية تصميم صفحات السوشيال ميديا وما يتعلق بها من غلاف بل وحتى الاستايل الخاص بالمنشورات وواجهة الموقع وما توحي به للزائرين وكل ذلك واكثر مرهون بقدرة المصمم على الابداع والتعبير بالاشكال الهندسية وغيرها عن الشركة وما تريده، دعنا نقسم مجال التصميم إلى أكثر من مجال تندرج كلها تحت ولحسن الحظ ان كلهم مطلوب فى سوق العمل الحر فمثلا وعلى رأس الاولوية يوجد ( التصميم الجرافيكي - تصميم الموشن جرافيك - تصميم الويب الخاص بالمواقع )


اولا التصميم الجرافيكي :
وسوف ندرج تحته من التخصصات مثل تصميم الشعارات والسوشيال ميديا وباقى الانواع التي لها صلة به، والفائدة من ذلك التخصص تكون أكثر ارتباطا بالتعريف والتعبير فمثلا عن بعض الافكار والاهداف التى تريدها الشركات وتعطي انطباعات خاصة لدى الزبائن وهي مطلب أساسي لكل شركة أن تعرف نفسها وماذا تريد.

ثانيا تصميم الموشن جرافيك :
وهو من أكثر مجالات التصميم ربحا وتكسبا .. وهو مطلوب بشدة في السوق حيث يعمل على صناعة الافلام والفديوهات واعطائها صورا وروحا للكلام وهو يساعد فى ترويج الافكار والمنتجات والتسويق للشركات وحتى فى خدمة بعض المواقع التجارية التي تود أن تعرف عملائها بمنتجاتها بصورة وشخصيات كرتونية وجذب الزبائن اليها، اى انك تقوم بصنع بعض الفديوهات من الأنيميشين تقوم بأغراض تعبيريه فى بعض الأحيان وتوضيحية وفى بعض الأحيان تسويقية وترويجية لصالح بعض الشركات ومن يروجون لبضاعتهم ومواقعهم الخاصة.

ثالثا تصميم الويب :
والمقصود هنا بتصميم الويب هو تصميم واجهات للمستخدم UI ومن اجل ان يعمل المبرمجين على تكويدها وهي كذلك لها احتياج ومطلوبة فى السوق وتتقاضى اجورا عالية مقارنة بالمهن الاخرى، اضافة الى ذلك هناك عدة تخصصات اخرى تدخل فى صلب التصميم ولها مجالها ايضا وسوقها الخاص ولكنا اختصرنا لكم الطريق بالعلامات البارزة في ما يخص التصميم وأبرز مجالاته. اذا كنت تملك مهارة من تلك المهارات فى التصميم فجهز معرض أعمالك وابدأ في عرض خدماتك وعليك أن تعرف كيف تسوق لمهاراتك فى منصات العمل الحر حتى تحصل على الأجر الذى تريد وحتى يصلك العروض الجيدة والمفضلة لكل مصمم، حظا موفقا مع منافسة السوق.

التسويق الرقمى والسيو SEO :

ومن أبرز عناصر العمل الحر والعمل عن بعد من خلال الانترنت سوف نجد التسويق الرقمي وذلك لأن التسويق هو العنصر الأساسي والثابت لكل مشروع يريد النجاح، لان التسويق هو المفتاح الذهبي لأرباح فجميع المشاريع صارت تعتمد عليه بشكل عضوي واساسي. فى عصر تسوده المنافسة ويصعب فيه الاحتكار تحتاج لفرض مشروعك بالقوة على أذهان العملاء وحتى تستطيع أن تفعل ذلك انت فى امس الحاجة الى التسويق تقيك شر منافسيك ولا تستطيع أن تروج لمنتجاتك وقد أثبتت الكثير من التجارب إفلاس كبرى الشركات فى الماضى القريب نتيجة أعمالهم لهذا العامل الهام والمحدد للربح فى العصر وهو التسويق، إذن لا حياة ولا استمرار لمشروع بدون تسويق جيد ولن يشفع لك جودة المنتج ما دمت غير قادر على التعريف به والترويج له بل سوف يكون هو العائق امامها وامام الاجتهاد في تطوير المنتجات الخاصة بك ولن تصل اهداف مشاريعك لغايتها.

وعندما نتحدث عن التسويق الرقمي فنحن نعنى على وجه الأخص التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى حيث تعتبر البيئة الخصبة للتسويق، ذلك لأن مواقع التواصل الاجتماعى هى الحاوي الكبير لفئات مختلفة ومتعددة وتستطيع الترويج لمنتجاتك على نطاق اشمل واوسع هناك، وأن تعرف كيف تسوق جيدا على السوشيال ميديا وان تستغل هذا القدر الهائل من الزائرين لتلك المواقع والمحتاجين بها، وكيف تدير صفحات مخصصة لعرض المنتجات تلك المهارات تعنى طريقك الى الارباح المضاعفة، وهذا هو ما يجعلك مطلوبا وبشدة فى اعين رؤساء كبار الشركات وسوف يبحثون عنك فى كل بقاع الارض من اجل مضاعفات أرباحهم وتحقيق مصالحهم، لا تضيع على نفسك تلك الفرصة إذا كنت تتقن التسويق.

ايضا هناك التسويق عبر محركات البحث او السيو SEO والذى يعني تهيئة المواقع حسب ما تقتضيه محركات البحث وهي مهنة جد مطلوبة فى الوقت الحالى ومن اشهر الاعمال الحره الربحية من خلال الانترنت، السيو SEO Specialized له مكانته الخاصة فى كافة منصات العمر الحر على الإنترنت، وذلك لأن كافة المواقع على الانترنت فى حاجة دائمه الى مختصي السيو لكى يساعدوهم على التصدر فى محركات البحث وبالتالى للحصول على زيارات بشكل دائم و كثافة في أعداد الزائرين وزخم يعطي الموقع أهمية وصفة الحيوية، و محركات البحث هى السبيل لجلب هؤلاء الزائرين.

المونتاج وصنع الفيديوهات :

عالم الويب أشبه ما يكون بالعالم المفتوح ولذا فهناك تخصصات مختلفة ومتعددة ولكن يبقى البريق اللامع الدال على عالم السوشيال ميديا هو صناعة الفيديوهات والقيام على منتجتها وذلك لان تلك الصناعة تربط الكلمات والصور بالواقع الحي وفي بعض الاحيان تقوم بتمثيله فى بعض الفديوهات ولذا فهى عنصر اساسي بارز في هذا العالم، ومع تزايد العدد الكبير من قنوات اليوتيوب وتوسع منصة تحتوي ملايين الفيديوهات وكذلك مواقع السوشيال ميديا وصفحاتها التي تعتمد بشكل اساسي على مقاطع الفديو وتكون محتواها الاساسي من اللايف وغيره ؛ لذا فأغلب قنوات اليوتيوب بان تكون كبيرة وذات جماهيرية ضخمة يستقطب أصحابها صانع الفديوهات لدورهم البارز في صنع المحتوى وكذلك المحترفين فى المونتاج والمكملين المتهم وذلك من أجل صناعة فديوهات بشكل احترافى وتقوم بدورها على أكمل وجه

وهنا نجد انهم يجدون غرضهم والافكار المبدعة والجديدة في عقول المستقلين و الفريلانسر لما لهم من طرق فى التفكير الحر؛ لذلك يا صاح إذا كان لديك اى مهارات ولو مبدئية فى المونتاج أو حتى لديك الرغبة فى الدخول الى هذا العالم فتشجع ولا تخشى شيء لأن المستقبل يحوي على كثيرٍ من الفرص لتلك المهنة الواعدة وسوق العمل ينتظر حصاد جيل جديد من العاملين بالمونتاج ولديك من الفرص ما يغنيك عن البحث كثيرا عن عمل وان تربح من العمل عن طريق الانترنت فذلك مضمون بشرط اتقان مهارات المونتاج وتعلمها بشكل صحيح.

كتابة المقالات وصياغتها :

تلك المهنة ذات التاريخ العريق وذات الأصل الأصيل فى التاريخ العربي بدأت منذ فجر التاريخ وحتى اليوم لم تشيخ هكذا وصف العقاد الكتابة وخاصة كتابة المقالات باعتبارها عمود فقرى لكل نشاط ادبي او عقلى او حتى تجارى، الكل يعرف ان الميديا ليست فقط فيديوهات وإن للكلمة ايضا دور لا يقل عن الصورة والصور المتحركة وان المحتوى الخاص بالموقع هو فى الاصل محتوى كتابي، وبالتالى فأن اصحاب المواقع فى حاجة دائمة للمقالات وذلك من أجل استمرار الحياة فى مواقعهم فأن كانت الفديوهات هى من تحرك الموقع وتنقله فأن الكلمات هى الدم الذى يعطي هذا الجسد المتحرك حية.

وهنا نجد ان الكتاب فى كل المجالات تقريبا يجدون فرصة قوية للربح من الكتابة، وصراحة فإن الكتابة فعل شيء قبل ان يكون دخلٍ ثابت وهو أيضا ليس من السهولة المتوقعة عنه، بكتابة مقال من 1000 كلمة ربما يستنفذ من عمر الانسان ساعات، والقدرة على التلاعب والتناوب بين الكلمات ومشتقاتها والتوصل الى توضيح معانيها بأكمل وجه يحتاج إلى أسلوب خاص ومميز لكل انسان حتى نفرق بينه وبين غيره ونفهم من أقواله ما استعصى على أذهاننا من دون قراءته، ولا اعني ان المشكلة الوحيدة فى هذا المجال هو فقط سبك الاقوال وكأن المحتوى سهل الإدخال، فإن المحتوي هو المعنى الحقيقي لمقولة ويحتاج أيضا إلى بحث وتنقيب.

ولكن عزاء الكتاب وعزائم ايضا اذا احببت الصعاب ان الكتابة هي فعل يجعلك قادرا على توصيل أفكارك والعبور بالناس من الجهل الى المعرفة وأن تعيينهم سبب علتهم وعياهم ولذا لا تبخل على نفسك ولا على الناس ان تكتب لهم ما تفكر وما توصلت اليه فى مجالك وتخصصك وباب معرفتك وصدقنى وعن تجربة انها لمتعة لن يشعر بها الا المتذوقون ومن ذاقو مرها حتى عرفو حلوها ويكتبون بشغف وبحب ويعرفون ان للعربية سحرها، فلو كنت من ذوي المواهب فى الكتابة فعليك ان تستثمرها فى ان تربح مبالغ مجزيه وذلك من خلال كتابة المقالات وبيعها على الانترنت وسوف تجد فرصا وفيرة للعمل الحر وداعما قوية لتنمية ما تحب.

اكرر ليست الكتابة بالفعل السهل فهى تحتاج الى توازن نفسي وجسدي حتى تصل الى حالة الكتابة مهما كان ما تكتبه بسيطة ولكن صدقنى هذا ما يعطيك بصمتك ويترك نفحتك فى روح من يقرأ ولكن ماذا يمنعك من المخاطرة والتجربة الست تحب المغامرة يا صديق؟. فلنفعلها وتكتب قبل ان تجف الاقلام و تتحجر الحروف فى داخلك وتتبخر الرغبة كما تبخرت غيرها وصدقنى ان العزاء هو نشر المعرفة وهو خير عزاء للعارفين.

هناك تعليق واحد:

  1. أجي تستافد

    منصة نفذلي للعمل الحر الفرصة الأفضل للبحث عن وظيفة والمكان الأنسب لتنفيذ أعمالك بسهولة
    في ظل التقدم التكنولوجي العملاق الذي نشهده ونعيشه ونلمس أثره تقريباً في كل نواحي حياتنا، وأمام الأزمات و الجائحات المريرة التي تحيط عالمنا من كل زاوية وتحتم علينا البقاء في المنزل لأطول فترة ممكنة، كان لابد من إيجاد وسيلة بديلة من شأنها المحافظة على وتيرة الأعمال واستقامة خط سير تنفيذها إلى الأمام دون تقهقر لحظة واحدة،

    رابط لقراءة المزيد عن الموضوع هنا https://bit.ly/3BWfnQo

    للتسجيل في الموقع نفذلي هنا https://bit.ly/3twiz2e


    ردحذف

اذا كان لديك تعليقات بخصوص المشروع أو أسئلة واستفسارات عن اى مشروع صغير او طلب تفاصيل مشروع صغير تحب طرح موضوع عنه من فضلك اكتبها في التعليقات وسنقوم بالرد عليكم ان شاء الله

محتويات الموضوع