مشروع تربية البط في المنزل

 

من أجل تربية البط في المنزل ، يجب توفير غرفة فارغة لهذا الغرض. يجب أيضًا أن تكون الغرفة جيدة الإضاءة وجيدة التهوية. من الضروري أيضًا تنظيف الغرفة بانتظام كل يوم تقريبًا لمنع انتشار الأمراض وبين البط وتجنب الروائح الكريهة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب توفير التدفئة اللازمة للبط في فصل الشتاء حتى لا يعاني صغار البط من البرد الشديد ، مما يجعل العديد من البط يعمل بشكل جيد إن معرفة المناخ المناسب والتهوية والإضاءة الجيدة يمكن أن تمنع البط من التعرض للقوارض وبعض الحشرات. 

متطلبات مشروع تربية البط 

من أجل تربية البط في المنزل ، يجب توفير بعض المتطلبات لضمان مشروع مربح للغاية في مصر. توجد بعض المستلزمات العامة لأنواع مختلفة من البط التي يمكن تربيتها ، ومنها: 

  • يصر الفخار على وضع الماء فيه. 
  • هناك أيضًا أواني من الطين أو البلاستيك يمكن وضعها في الطعام. يمكن لمجموعة من الشباب تنفيذ خطة تربية البط في المنزل ، والتي يمكن أن تكون خطة ذاتية. 
  •  يخصص المشروع أولاً مساحة تكاثر أكبر. 
  • قم بشراء حوالي 50 زوجًا أو أكثر من فراخ البط التي لا تتجاوز أيام قليلة
  •  يتم إدخال العلف مبكرًا ، ويتم إدخال أنواع أخرى من الطعام بشكل غير منتظم. الاهتمام الأكبر للمشروع هو توفير المياه. 
  • تأكد من توفير الفيتامينات والأدوية الأخرى لحماية البط من الأمراض.

كيف يتغذى البط؟ 

 أما التغذية فهي: 

  • في البداية استخدم العلف. 
  • يجب الحرص على توفير المياه النظيفة باستمرار لضمان سلامة العين والريش وحتى القدمين. 
  • بعد وقت قصير ، يمكن استخدام الأرز والخبز. 
  • يمكن شراء هذه الأطعمة من السوق ، خاصة في المناطق الشعبية ، وأسعارها رخيصة جدًا. 
  • أفضل مزيج لتسمين البط المحلي 
  • الخبز الرطب هو أفضل غذاء مفضل للبط (خاصة بطة البرادي).
  •  يمكن أيضًا إعطاء الطماطم وبقايا الأرز المطبوخ له. 
  • يمكن أن توفر علفًا جافًا تمامًا أو قمحًا رطبًا لتحسين الهضم. باستثناء البطيخ وهلم جرا.
  •  لتسمين البط بسرعة ، تحتاج إلى تزويدهم بالكثير من الطعام والأعلاف والماء.
  •  كما يجب استشارة الطبيب البيطري لتوفير الفيتامينات اللازمة لزيادة الوزن.
  •  يجب توفير مكان مناسب لتربية البط.
  • يرجى ملاحظة أن المنطقة ليست كبيرة بما يكفي بحيث لا يضطر البط إلى العمل الجاد ، مما يتسبب في إنقاص وزن البط وفقدان الوزن حسب الحاجة. 

كيفية تربية فراخ البط المختلفة 

يمكن تربية البط بأنواعه المختلفة على سطح المنزل أو في الغرفة الفارغة داخل المنزل ومن أبرز أنواع البط ما يلي: 

1- تربية البط المسكوفي 

ينتشر بط المسكوفي في بعض المحافظات ، وأبرزها المنوفية ، وهي من أغلى البط. تربيته تتطلب عناية خاصة وتزويده بغذاء معين. 

تتكون الوجبات المصممة خصيصًا لبط المسكوفي من مسحوق الحليب والحبوب المذابة في الماء مثل الشعير ، وتسمح هذه التركيبة للبط بالنمو بسرعة وتجعل لحومها طرية وغنية ، خاصة للذكور. بالمقارنة مع أنواع البط الأخرى ، فإن بط المسكوفي ليس حساسًا لأي تغيرات مناخية طفيفة. يمكن أن تتكيف مع أي ظروف مناخية ، ولكن يجب أن يكون هناك ماء بارد في مكانه.

2- تربية البط البغالي

تعتبر البط البغالي الأول من أشهر البط في السوق ، خاصة في الفترة الأخيرة ، نظرًا لكثرة الأشخاص الذين يشترونها.

هناك حاجة إلى بعض الأشياء المهمة لتربية البطة المتنقلة في المنزل. 

من أهم الأشياء التي يجب ملاحظتها هو توفير مكان رطب بعيدًا تمامًا عن الحرارة الشديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يبقى هذا المكان بعيدًا عن الرياح والأمطار. يجب أن يوفر المربي مكانًا غير عميق ويجب أن يكون هناك ماء حتى يتمكن البط بسهولة من تمديد مناقيرها وجعلها تشعر أنها في بيئة بدائية. 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن توفر مكان لتناول الطعام يجعل البيئة شديدة الرطوبة ، وهذا بالضبط ما تحتاجه البط. يصاب بط أول المرض من خلال البراز السائل. بالإضافة إلى قلة البيض يوميًا ، توجد أيضًا تجاويف في جسمه ، بالإضافة إلى فقدان الشهية والقيء المستمر. 

إذا كانت الأم بعيدة عن البيض ، يجب على المربي إجراء فحص جيد والبحث عن الحشرات مثل الديدان والبق ، وإذا وجدت ، فعليهم رش المبيدات الحشرية واستبدال القش بالبيض.

3- تربية بط السودان

البط السوداني من أكثر البط قدرة على التكيف مع الظروف المناخية المتغيرة لأنها من أرخص البط في السوق. ومع ذلك ، فإن تربية البط ليست مثالية لكثير من الناس لأن الطلب على شراء البط منخفض جدًا لأنه يتغذى على طعام مثل الديدان.

4- تربية البط الشرشير

 البط الشرشير من الأنواع الغير متعارف عليها بشكل كبير في الأسواق، مما يجعل المربي لا يفكر من الأساس في تربيته.

 اعلم أن الطريقة المتبعة في تربيته هي نفس الطريقة المستخدمة في تربية جميع أنواع البط. 

5- تربية بط البكيني 

بطة بكين المشوية هي بطة صينية نشأت في بكين وهي واحدة من أكثر البط شيوعًا في العالم. نظرًا للطلب الكبير على بط البكيني ، يتم شراء البط المتكاثر بكميات كبيرة من قبل المربين. ومع ذلك ، فإن أحد أهم أوجه القصور في البكيني داك هو أن لحوم الذكور صلبة وصعبة إلى حد ما ، وتتطلب اهتمامًا كبيرًا من المربي أثناء عملية التكاثر لإنتاج لحوم طازجة ولذيذة.

6- تربية البط الفرنسي 

 تعد هذه البطة من أفضل الأطباق في فرنسا وعادة ما يتم تصديرها إلى فرنسا ، بينما يستخدم الكبد لتحميص وصنع الحساء الفرنسي اللذيذ. تربية البط الفرنسي مهم جدا لأن عملية تصديره تساعد في زيادة الدخل القومي. 

يجب توفير بيئة تكاثر جيدة ، ويجب أن يكون هناك مكان جيد التهوية ، لأن المناخ المناسب يسمح لها بالتكاثر وإنتاج عدد كبير من البيض. لذلك يوصى باستشارة طبيب بيطري مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتزويده بالرعاية اللازمة.

هل مشروع تربية البط مربح؟ 

إذا بحثنا عن أكثر الأعمال الصغيرة ربحية ، فيمكننا التأكد من أن مشروع البط مشروع مربح ، أحدها: بعد استخدام المشروع لمدة شهرين تقريبًا ، يمكن بيع العديد من البط. هناك طرق عديدة لبيع البط في السوق أو من خلال المعارف والأقارب والأصدقاء.

بالمقارنة مع الدواجن ، فإن أسعار البط مرتفعة في السوق ويمكن أن تجني منها أرباحًا عالية.

كيف تستفيد من تربية البط؟

يبدأ الكثير من الناس ، وخاصة في المناطق الريفية والريفية ، في شراء فراخ البط من سن يوم إلى يومين. 

كما يتم تربيتها ورعايتها على سطح المنزل أو في غرف فارغة في منازل مخصصة للتربية.

وفر لهم الرعاية والطعام لمدة شهرين. منذ ذلك الحين ، تم بيعها في السوق بسعر مناسب للغاية ، وبالتالي الحصول على أرباح عالية. سعر البيع هو ضعف سعر الشراء ، فإذا اشتريت الكثير من فراخ البط سيزداد الربح ، لذا فهو اختيار جيد لمن يبحثون عن أفكار تجارية مربحة. 

يمكن للنساء أو الرجال شراء 20 زوج من افراخ البط في عمر لا يزيد عن أسبوع ، مثل فراخ البط ، وهو النوع المفضل لديهم. موزي ، موسكوفي أو أي شيء آخر. إنهم يربون ويتغذون.

ثم بعد عمر شهرين (حوالي 60 يومًا) يتم بيعها في السوق أو بيعها للمعارف بسعر مناسب. 

نصائح لتربية البط 

  • عند شراء فراخ البط من السوق ، يجب عليك التأكد من أنها ليست مريضة. 
  • يمكن تأكيده من خلال ملاحظة نشاطه وحيويته ومظهره. 
  • كما يجب أن تكون خالية من التشويه. 
  • انتبه جيدًا لنظافة الغرف المخصصة لتربية البط. 
  • يرجى الانتباه إلى توفير تهوية جيدة في الصيف ، وتوفير الإضاءة والتدفئة اللازمتين في الشتاء. 
  • تجنب الاتصال المباشر مع البط لفترة طويلة. 
  • إذا وجد أحدهم متعبًا أو مريضًا ، فيجب عزله بعيدًا عن الآخرين لمنع انتشار المرض إليهم. 
  • إذا ظهرت على البطة أي أعراض مرضية ، فمن الضروري استشارة الطبيب البيطري فورًا لوصف العلاج المناسب. 
  • من الأفضل قراءة وفهم المعلومات المتعلقة بالبط وتغذيته والفيتامينات والأدوية المقدمة له ، ويمكن القيام بذلك بسهولة من خلال البحث على الإنترنت. 
  • يجب توفير الطعام والماء في الوقت المناسب دون تأخير. لأنها كائنات حية ، لا تجعلها أقصر في الاتجاه.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد تمكنا من تقديم كل ما يتعلق بالبط وأنواعه وكيفية تربيته من البداية حتى البيع.

من أجل تربية البط في المنزل ، يجب توفير غرفة فارغة لهذا الغرض. يجب أيضًا أن تكون الغرفة جيدة الإضاءة وجيدة التهوية. من الضروري أيضًا تنظيف الغرفة بانتظام كل يوم تقريبًا لمنع انتشار الأمراض وبين البط وتجنب الروائح الكريهة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب توفير التدفئة اللازمة للبط في فصل الشتاء حتى لا يعاني صغار البط من البرد الشديد ، مما يجعل العديد من البط يعمل بشكل جيد إن معرفة المناخ المناسب والتهوية والإضاءة الجيدة يمكن أن تمنع البط من التعرض للقوارض وبعض الحشرات. متطلبات مشروع تربية البط من أجل تربية البط في المنزل ، يجب توفير بعض المتطلبات لضمان مشروع مربح للغاية في مصر. توجد بعض المستلزمات العامة لأنواع مختلفة من البط التي يمكن تربيتها ، ومنها: يصر الفخار على وضع الماء فيه. هناك أيضًا أواني من الطين أو البلاستيك يمكن وضعها في الطعام. يمكن لمجموعة من الشباب تنفيذ خطة تربية البط في المنزل ، والتي يمكن أن تكون خطة ذاتية. يخصص المشروع أولاً مساحة تكاثر أكبر. قم بشراء حوالي 50 زوجًا أو أكثر من فراخ البط التي لا تتجاوز أيام قليلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك تعليقات بخصوص المشروع أو أسئلة واستفسارات عن اى مشروع صغير او طلب تفاصيل مشروع صغير تحب طرح موضوع عنه من فضلك اكتبها في التعليقات وسنقوم بالرد عليكم ان شاء الله

محتويات الموضوع