مشروع مصنع ملابس

مشروع مصنع ملابس
اعزائى متابعى موقع مشروع صغير اهلا بكم من جديد فى هذا الموضوع القيم الذى نقدم فيه فكرة مشروع مربح جديد وهو مشروع تصنيع ملابس، حيث يعتبر مشروع تصنيع ملابس جاهزة واحد من أكثر المشاريع نجاحا ومن ابسط هذه المشاريع فى التنفيذ حيث انه لا يتطلب رؤوس أموال ضخمة او استثمارات كبيرة للبدء بالمشروع وذلك لأنه مشروع قابل للبدء كمشروع صغير ومن ثم يمكن التوسع فيه مستقبلا بدون اى عوائق او مشاكل للبدء أو متطلبات صعبة التجهيز، بل على العكس تماما فان مشروع مصنع ملابس يمكن البدء فيه بأبسط الامكانيات المتاحة ولكن بالطبع سيكون دخل وارباح المشروع متناسبة مع حجمه، كما يتميز مصنع ملابس جاهزة بان المنتج الخاص به مطلوب جدا بطبيعة الحال حيث ان الملابس الجاهزة احد اكثر المنتجات طلبا فى جميع الدول وذلك لأنه منتج اساسى لا غنى عنه سواء كان المشروع يقوم بتصنيع الملابس الشبابية والملابس النسائية او حتى الملابس الداخلية، ناهيك بالطبع عن ملابس الأطفال فهى الاكثر طلبا ورواجا على الإطلاق حيث يزداد الطلب على ملابس الاطفال بشكل جنونى فى فترات المواسم والأعياد وتغير الفصول ويعتبر مشروع تصنيع الملابس الجاهزة واحدا من افضل المشاريع الناجحة في مصر و
العالم بشكل عام.

وخلال هذا الموضوع سنقوم بأذن الله بشرح كافة تفاصيل مشروع مصنع ملابس وكيفية جني الارباح من ذلك المشروع الناجح وجميع المعلومات التى يجب عليك معرفتها عندما تريد تنفيذ مشروع تصنيع الملابس الجاهزة وإدارته بطريقة ناجحة وقوية وتحقيق اعلى الارباح منه ان شاء الله.

أهمية المشروع

تأتى اهمية المشروع من مقدار الطلب على المنتج فى المكان الذى سيقام فيها المشروع وفى هذه الحالة فإن المشروع هو مصنع ملابس جاهزة والمنتج هو الملابس ولذلك فإن المشروع له اهمية بالغة حيث أنه لا يمكن باى حال الاستغناء عن منتجاتها وهى الملابس.

مواصفات ومساحة المكان

يحمل مشروع تصنيع الملابس الجاهزة العديد من المميزات ومنها المكان، حيث يعد اى مكان صالح للبدء فى تنفيذ مشروع تصنيع الملابس حتى وإن كنت تريد البدء بعمل مشروع صغير بالمنزل ولكن كما اسلفنا الذكر فان مدى ربحية المشروع تعتمد بشكل اساسى على قدر إنتاجه وتوزيعه من المنتج وهو الملابس ولذلك ننصح بأن تكون مساحة المكان الذى سيقام عليه المشروع كبيرة بحيث تتسع للماكينات واماكن المواد الخام وتشطيب المنتج وتخزينه ليكون جاهز على التوزيع.

يمكن البدء بمشروع مصنع ملابس متوسط فى مساحة 130 متر مربع تقريبا وتذكر انه كلما زادت المساحة كلما كان ذلك أفضل لسير العمل وامكانية التوسع مستقبلا.

يفضل ان يكون المكان مساحة واحدة بمعنى أن لا يكون مقسم لغرف بينها جدران، وذلك لأن المساحة المفتوحة أفضل من عدة جهات اولهما ان تمكنك من متابعة سير العمل فى كل مرحلة من مراحل التصنيع فى نفس الوقت دون الحاجة الى التنقل من مكان لآخر، كما أن الجدران والأبواب تعيق التنقل وعمليات نقل المواد الخام والمنتج من مرحلة الى اخرى اثناء التصنيع بعكس المساحة المفتوحة التي تتيح ذلك بسرعة وسهولة وبدون أي عراقيل.

يراعى ان يكون المكان جيد الاضاءة ويحتوى مصدر جيد للكهرباء.

الماكينات والأدوات اللازمة لتنفيذ مشروع تصنيع الملابس

يتوقف عدد ونوعية الماكينات التى سيبدأ بها المشروع على عدة عوامل منها نوعية الملابس المطلوب إنتاجها وبناء على اختيارك سيتحدد عدد الماكينات ونوعية كلا منهما وفيما يلى تفاصيل العوامل المؤثرة في نوعية وعدد الماكينات:
  • نوعية الملابس المطلوب انتاجها سواء كانت ملابس اطفال او ملابس حريمى او ملابس رجالى او ملابس داخلية.
  • حجم رأس المال المتاح لتنفيذ المشروع.
  • دراسة السوق المحلى ومعرفة المنتج المطلوب.
وبناء على ما سبق سيتحدد ايضا ادوات القص وعدد الطاولات المطلوبة ونوعية الاقمشة والخامات وايضا عدد العمال المطلوب، لكن دعونا نطرح متطلبات المشروع بشكل عام ويكون دورك عند البدء فى تنفيذ المشروع هو التخصيص وتحديد خطة العمل بشكل أكثر دقة بناء على العوامل التى سبق طرحها.

المتوسط فى إقامة مشروع تصنيع الملابس الجاهزة هو عدد 10 ماكينات خياطة يحدد نوعية كلا منهما بحسب المطلوب سواء كانت سينجر او اوربية او اوفر وسرفلة وعراوى ولكل نوع منها وظيفة معينة أو مجال عمل محدد بناء على المنتج المطلوب إنتاجه، وبالطبع اسعار كل نوع من تلك الأنواع مختلف عن الباقيين لكن متوسط سعر الماكينة نحو 5 آلاف جنية ليكون اجمالى سعر الماكينات نحو 50 الف جنية تقريبا.

طاولة كبيرة لقص القماش تتكلف حوالى 2000 ج تقريبا

مقص كهربائي سيكون سعره نحو 3000 الاف جنية تقريبا.

عدد من الأدوات والعدد اليدوية والابر بتكلفة 3000 الاف جنية تقريبا

مكواة بسعر 2000 جنيه تقريبا.

الخامات

يتحدد سعر الخامات المطلوبة بحسب نوعية الملابس المراد انتاجها لكن سيكون متوسط الخامات من اقمشة وبكرات خيط وما الى ذلك نحو 10 آلاف جنية لدورة رأس المال الواحدة.

العمالة المطلوبة فى مشروع تصنيع الملابس الجاهزة

الخياطين : سيتطلب إنشاء مشروع مصنع ملابس وجود عمالة مدربة بعدد الماكينات وهم من سيقومون بتشغيل خط الانتاج.
عمال الخدمة : وهما عاملين او اكثر بحسب المطلوب ستكون مسؤوليتهما هى نقل المنتج من مرحلة الى اخرى اثناء التصنيع.
عمال التجهيز والتغليف : وهما عاملين تكون مهمتهما ازالة اى زوائد فى المنتج النهائى وتطبيقه وتغليفه.
عمال التخزين والتستيف : وهما عاملين مسؤولين عن انزال الخامات ونقلها داخل المصنع الى المكان الذى سيتم فيه القص و البدء بالتصنيع، ومسؤولين أيضا عن تحميل المنتج النهائى بعد التصنيع فى سيارات النقل تمهيدا لتوزيعه.

التسويق لمشروع تصنيع الملابس الجاهزة

هناك العديد من الأساليب الناجحة فى تسويق الملابس الجاهزة منها الدعاية الشفوية لمحلات الملابس والمولات ومنها الدعاية الاليكترونية مثل الاعلان على الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعى الاخرى، وجميع هذه الطرق فى التسويق هى اساليب وطرق مطلوبة واساسية ويجب استغلالها جميعا.
لكن هناك بعض الطرق التى من شأنها تحسين وتيرة المبيعات وتحقيق الأهداف المطلوبة والوصول إلى معدل التسويق الذي سيشكل النجاح الحقيقي للمشروع ومنها :
  • كتابة اسم المصنع و أرقام التواصل وطلبات الجملة على الصور التي ترافق المنتج داخل الكيس والتكت الخاص بالمنتج.
  • تقديم اسعار تنافسية تضمن لك الانتشار سريعا وتحقيق الشهرة المطلوبة وقاعدة العملاء التى ستطلب منك منتجاتك مستقبلا.
  • الحفاظ على الجودة المثالية التى تضمن لك استمرار دوران رأس المال وزيادة الطلب بصورة دائمة.
  • عرض نماذج لمنتجاتك على المحلات القريبة من مصنعك ومكاتب التوزيع والسماع الى طلباتهم ومقترحاتهم فى المنتج بصورة مستمرة.
  • يمكنك عمل منفذ لبيع منتجاتك قريب من المصنع يقدم المنتجات باسعار اقل من المحلات.
  • يمكنك استغلال الطفرة الهائلة فى الانترنت وإعداد المسوقين بالعمولة لمنتجك عن طريق الاتفاق مع مجموعة مسوقين على عمولات لهم على كل طلبات الجملة التي يجلبونها لك.
  • يمكنك مستقبلا توفير سيارة نقل تقوم بنقل البضائع الى الاماكن البعيدة والأسواق الجديدة وتلك الخطوة سيكون لها بالغ الأثر فى نمو عملك وفتح أسواق جديدة وكسب المزيد من العملاء بصورة مستمرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك تعليقات بخصوص المشروع أو أسئلة واستفسارات عن اى مشروع صغير او طلب تفاصيل مشروع صغير تحب طرح موضوع عنه من فضلك اكتبها في التعليقات وسنقوم بالرد عليكم ان شاء الله

محتويات الموضوع