تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

صديد وبكتيريا في البول أسبابهم وأشهر ٦ طرق طبيعية للعلاج

صديد وبكتيريا في البول تعد من أكثر الأمور إزعاجاً للمريض، حيث تعد بمثابة علامة هامة  تؤكد على إصابة ذلك الشخص بالتهاب المسالك البولية، وفي تلك المرحلة يكون الجهاز المناعي في حالة مقاومة لتلك البكتيريا، والتخلص منها،  والتي يتطلب معها زيارة الطبيب المختص وإخباره، لتشخيص المرض وسرعة علاجه، حتى لا يتطور الأمر مسبباً مشكلة صحية كبيرة للمريض.

صديد وبكتيريا في البول 

يعاني بعض الأشخاص من وجود صديد وبكتيريا في البول، والتي تسبب بعض القلق، حيث أنها غالباً ما تشير إلى وجود مشكلة صحية كبيرة، ونستطيع وصف الصديد بأنه مادة فاتحة اللون، قد تكون بيضاء، أو صفراء مائل قليلاً للاخضرار، تتسم تلك المادة بكونها لزجة بعض الشيء وعادة ما تخرج مع البول، ومن أهم أسبابه ما يلي:

أسباب ظهور صديد وبكتيريا البول 

عادة ما يرجع السبب في ظهور الصديد هو الإصابة بالبكتيريا، والتي بدورها تعلن عن إصابة الشخص بأحد الأمراض، وتتلخص تلك الأسباب فيما يلي:

  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية وتعد النساء أكثر عرضة له مقارنة بالرجال نتيجة قصر الإحليل لديهم وهو ما يسهل تسلل البكتيريا والميكروبات إليها.
  • التعرض للإصابة البكتيرية أو الإصابة بالفطريات التي تزيد من دخول البكتيريا إلى المجاري البولية وظهور الصديد.
  • أشهر سبب لظهور الصديد هو العدوى الجنسية التي تنتقل من خلال ممارسة العلاقة الحميمة، والتي ينتج عنها الإصابة بالهربس والكلاميد وهي أحد الأمراض الجنسية.
  • إصابة الكلى ببعض الحصوات التي بدورها تؤدي إلى التهاب المسالك البولية ونزول الصديد مع التبول.
  • التعرض للإصابة بمرض السل، وخاصة لو استقصد منطقة المسالك البولية.
  • تعرض الرجال لالتهاب البروستاتا مثل تضخمها أو وجود خلل في عدد البروستاتا.

أعراض صديد البول 

عادة ما تختلف الأعراض الدالة على وجود صديد في البول من شخص لآخر، طبقاً لما يشعر به كل شخص على حدى ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • صدور رائحة كريهة وغير مقبولة في البول على غير الطبيعي.
  • تغير لون البول عن اللون الطبيعي حيث يصبح داكناً بعض الشيء.
  • كثرة الحاجة إلى التبول مع الشعور ببعض الآلام خلال التبول.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى الميل للقيء مع وجود آلام شديدة أسفل منطقة البطن ومنطقة البطن.

طريقة علاج صديد البول

عادة ما يحتاج علاج صديد البول إلى معرفة سبب الإصابة به وعلاجه للتخلص منه، وذلك من خلال الذهاب إلى الطبيب ووصف العلاج الدوائي المناسب، كما يمكن الاعتماد على العلاجات المنزلية البسيطة والتي تتلخص فيما يلي:

  • تناول كمية وفيرة من الماء النظيف، والإكثار من تناول السوائل، وذلك بغرض كثرة التبول وخروج البكتيريا والصديد من خلاله.
  • تناول الشاي الأخضر لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساعد في القضاء على الصديد.
  • الحرص على تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، حيث تعمل تلك الأطعمة على التخلص من الفطريات، والقضاء على جميع أنواع العدوى البكتيرية، ومن أهم تلك الأطعمة الفلفل الألوان، والبرتقال.
  • تناول الحليب بشكل يومي مستمر يساعد بدوره على التخلص من البكتيريا التي تستوطن منطقة الجهاز الهضمي، وخاصة المسالك البولية، كما أن الحليب يعد مدر بول طبيعي، ويساعد التبول بكثرة، وهو ما يزيد من فرص التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

علاج صديد وبكتيريا البول بالطرق الطبيعية 

يفضل كثير من المرضى التخلص من نسبة الصديد الموجودة في البول باستخدام عناصر طبيعية، تساعد على التخلص من الصديد من خلال التبول ومن أهم تلك الوصفات ما يلي:

الثوم

يعد الثوم من أهم المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ويساعد في إدرار البول، وبها استخدامه من خلال مضع فصين منه يومياً على الريق.

صودا الخبز 

يؤدي ارتفاع مستوى الأحماض في الجسم إلى الإصابة بصديد البول، وتساعد صودا الخبز في خفض نسبة الأحماض بطريقة طبيعية، وضبط معدل الحموضة في الجسم، ويمكن تحضيره بسهولة من خلال خلط نصف ملعقة منه في كوب متوسط من الماء وتناوله مرتين يومياً.

عصير التوت البري 

يساعد تناول عصير التوت على التخلص من الصديد بشكل طبيعي، بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات والأحماض مثل حمض البنزويك والفلافونيد والتي تعمل على إعادة توازن نسبة الأحماض في الجسم.

عنب الدب 

يعد عنب الدب من مدرات البول الطبيعية التي تساعد على كثرة التبول وبالتالي التخلص من السموم الكثيرة المتراكمة في الجسم.

كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، لذا يفضل على السيدات الحوامل التي تعاني من صديد البول تناول مغلي عنب الدب.

الزبادي

يحتوي الزبادي على بعض البكتيريا المفيدة والمعروفة باسم البروبيوتيك والتي تملك القدرة على محاربة البكتيريا الضارة والقضاء عليها، حيث يؤدي تناوله إلى كثرة التبول وبالتالي منع تراكم البكتيريا والإصابة بالصديد.

الجرجير

يعد الجرجير من أكثر الخضروات المفيدة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمعادن مثل الكالسيوم، والفسفور، وما إلى ذلك ويمكن تناوله من خلال عصره، أو تناوله مباشرة.

بذلك نكون علمنا جيداً أسباب وجود صديد وبكتيريا في البول، كما ذكرنا لكم أهم الأعراض الدالة عليه، وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع صديد وبكتيريا في البول أسبابهم وأشهر ٦ طرق طبيعية للعلاج مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *