تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تقنية

7 إعدادات افتراضيّة يجب تغييرها في هاتفك السامسونج

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة فى موضوعنا اليوم حول 7 إعدادات افتراضيّة يجب تغييرها في هاتفك السامسونج، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

 تتميّز هواتف سامسونج بقوائم إعدادات فريدة من نوعها جعلتها مُختلفة نسبيًّا منذ أولى إصداراتها عن مُعظم أنواع هواتف الأندرويد الأخرى بفضل اعتمادها على واجهات مُستخدم مثل TouchWiz في الإصدارات القديمة، ثُمّ على واجهة One UI في الإصدارات الأحدث. يأتي أيّ هاتف عمومًا مُهيئًا بمجموعة من الإعدادات الافتراضيّة التي تهدف إلى تلبية احتياجات مُعظم المُستخدمين ومُلاءمة أنماط الاستخدام الخاصّة بهم كي يتمتّعوا بتجربة استخدام مُثلى بقدر الإمكان دون حاجة لإجراء الكثير من التغييرات على هذه الإعدادات.
ومع أنّ مُعظم الإعدادات الافتراضيّة في هواتف سامسونج تؤدّي الغرض بنجاح، فإن بعض الإعدادات الأخرى لا تكون مُفيدة بل من المُمكن أن يؤدّي تعديلها إلى نتائج أفضل تُحقّق للمُستخدم الاستفادة القصوى وتُحسّن من تجربة استخدامه للجهاز. وفي هذه المقالة نتناول أهمّ الإعدادات الافتراضيّة التي سيتعيّن عليك تغييرها عند اقتنائك لهاتف سامسونج جالاكسي جديد.

 1  تفعيل وضع حماية البطّاريّة

يؤدّي الشحن الكامل أو التفريغ الكامل لبطّاريّات أيون الليثيوم المُستخدمة حاليًا في الهواتف إلى تعريض المكوّنات الداخليّة للبطّاريّة لمزيد من الضغط والحرارة ممّا يؤثّر على كفاءة البطّاريّة ويُقلّل من العُمر الافتراضيّ لها ويُعرّضها للتلف، لذا يُنصح دائمًا بأن تكون بطّاريّة الهاتف مشحونة بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 80% مع تجنُّب شحنها بالكامل أو استنفاذ طاقتها بالكامل. تمتلك هواتف سامسونج جالاكسي ميزة رائعة تُساعد على إطالة العُمر الافتراضيّ لبطّاريّة الجهاز من خلال منع الشحن الكامل للبطّاريّة وتعيين حدّ أقصى لنسبة الشحن بحيث لا تتجاوز 85%.

لا تأتي ميزة حماية البطّاريّة مُفعّلة بصورة افتراضيّة مع إعدادات الجهاز، ولكن يُمكن تفعيلها عن طريق التوجّه إلى “الضبط” Settings ثُمّ إلى قسم “العناية بالجهاز” Device Care ثُمّ الضغط على “البطّاريّة” Battery وقم بالضغط على خيار “المزيد من ضبط البطارية” More battery settings الموجود بالأسفل، ومن هناك يمكن تفعيل خيار “حماية البطّاريّة” Protect Battery. يُعتبر تفعيل هذه الميزة في هواتف سامسونج أمرًا ضروريًّا فهي تعمل على تحسين أداء بطّاريّة الهاتف وتُحافظ عليها إذ تجعلها أقلّ تعرّضًا للزيادة في الحرارة والضغط ممّا يُطيل من العمر الافتراضيّ لها بصورة فعّالة.

 2  تعيين الدقّة القصوى للشاشة

يسعى جميع المُستخدمين إلى امتلاك هواتف تتميّز شاشاتها بأعلى جودة مُمكنة. وتعتمد الجودة العالية على مدى دقّة عرض الشاشة وتقسيمها إلى أكبر عدد مُمكن من الوحدات الصغيرة التي تُعرف بالبكسل. وفي جميع هواتف سامسونج تكون دقّة الشاشة 1080p أو ما يُعرف بالعرض عالي الجودة HD، غير أنّ بعض هواتف جالاكسي يُمكن ترقية دقّة عرض الشاشة فيها إلى دقّة أعلى مثل +WQHD التي تبلغ 1440p والتي يُمكن أن تمنح المُستخدم تجربة استخدام أفضل وتكون مُناسبة للألعاب بشكل خاصّ.

يُمكن الترقية إلى دقّة الشاشة القصوى +WQHD في هاتفك فقط إذا كان يدعم هذه الدقّة عن طريق التوجّه إلى “الضبط” Settings، ثُمّ الانتقال إلى قسم “الشاشة” Display، ثُمّ اختيار “دقّة الشاشة” Screen resolution. سيؤدّي تفعيل دقّة الشاشة الأعلى إلى تحسين تجربة الاستخدام، ولكنّه سيؤدّي كذلك إلى استهلاك طاقة بطّاريّة الهاتف بمُعدّلات أعلى نتيجة للطاقة التي سيستهلكها الهاتف في مُعالجة وحدات البكسل الإضافيّة، لذا فإنّ الترقية إلى دقّة الشاشة القصوى تُعدّ خيارًا متروكًا للمُستخدم حسب احتياجاته وما إذا كان يُفضّل الاستمتاع بجودة شاشة أعلى أو يُفضّل الجودة الأقلّ مع بطّاريّة لا تستنفذ شحنها سريعًا.

 3  منع إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفيّة

تلجأ مُعظم الهواتف إلى توفير استهلاك الطاقة لإطالة عُمر البطّاريّة من خلال تفعيل ما يُعرف بتحسينات البطّاريّة أو “وضع الأداء المُحسّن”. يؤدّي تفعيل تحسينات البطّاريّة إلى إغلاق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفيّة عندما تكون نسبة شحن البطّاريّة أقلّ من قيمة مُعيّنة، وبالتالي لا يتمكّن المُستخدم من تلقّي أيّ إشعارات من تلك التطبيقات ما لم يُعيد تشغيلها مرّة أخرى.

يأتي وضع الأداء المُحسّن مُفعّلًا بصورة افتراضيّة على هواتف سامسونج، وفي بعض الحالات تكون إشعارات بعض التطبيقات ذات أهمّية خاصّة للمُستخدم بحيث لا يُريد أن تفوته أيًّا منها، وبالتالي يُصبح إغلاق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفيّة دون تمييز بمثابة نقمة بالنسبة له أكثر من كونه ميزة لإطالة عُمر البطّاريّة.

يُمكن منع هواتف سامسونج من إيقاف تشغيل بعض التطبيقات التي تعمل في الخلفيّة عن طريق التوجّه إلى “الضبط” Settings، ثُمّ الانتقال إلى “العناية بالجهاز” Device Care ثُمّ الضغط على “البطّاريّة” Battery ثُم اختيار “حدود استخدام البطّاريّة في الخلفيّة” Background usage limits، ثُمّ اختيار “عدم وضع تطبيقات في السكون مطلقاً” Never sleeping apps ثم اضغط على علامة زائد (+) بالأعلى لتختار التطبيقات التي ترغب ألا يتأثّر أو يبطأ أدائها عند تفعيل وضع البطّاريّة المُنخفضة.  

 4  إزالة التطبيقات المُكرّرة

تُعتبر جوجل هي المسؤولة عن تثبيت التطبيقات بصورة رسميّة على هواتف أندرويد، ولكن في بعض الأحيان يُلاحظ مُستخدمو هواتف جالاكسي أنّ سامسونج تُعيد تثبيت أو تنسخ بعض التطبيقات التي تُثبّتها جوجل بالفعل، بمعنى أن الهاتف يحتوي على مُتصفّح إنترنت مُثبّت بالفعل هو جوجل كروم ولكن نجد أيضًا مُتصفّح آخر هو Samsung Internet، ويكون هُناك تطبيق خاصّ بمعرض صور جوجل إلى جانب تطبيق الاستوديو الخاصّ بسامسونج، كذلك تطبيقات التقويم والرسائل والبريد الإلكتروني.

تشغل التطبيقات المُكرّرة دون داعي حيّزًا من السعة التخزينيّة لذاكرة الهاتف وقد تؤثّر على أداء الجهاز بشكل عام كما أنّ الإشعارات المُتكرّرة منها قد تكون مُزعجة، وبالتالي فإنّ التخلُّص منها يُعدّ أمرًا ضروريًّا لتحرير مساحة الذاكرة المشغولة دون طائل والحفاظ على أداء سريع للجهاز والتخلّص من الإشعارات المُتكرّرة.

يُمكن التخلّص من التطبيقات المُكرّرة في هواتف سامسونج عن طريق الضغط ضغطًا مطوّلًا على أيقونة التطبيق الذي تريد التخلص منه ثم سحبه إلى رمز سلّة المُهملات بالأعلى أو اختر “إزالة” Remove من القائمة المنبثقة. لكن أحيانًا لا يسمح النظام بإلغاء تثبيت بعض التطبيقات بالكامل، مثل تطبيق التقويم من سامسونج، وفي هذه الحالة يُمكن الاكتفاء بإلغاء تفعيل التطبيق فقط أو إخفائه لإيقاف تلقّي الإشعارات منه بدلًا من إلغاء تثبيته بالكامل، أو يكون الحلّ الآخر الأكثر سهولة هو إلغاء تثبيت تطبيق جوجل الذي يؤدّي نفس الغرض.

 5  تعطيل مُساعد سامسونج الافتراضيّ (Bixby)

تأتي هواتف سامسونج مزوّدة بمُساعد صوتيّ افتراضيّ هو Samsung Bixby على غرار مُساعد جوجل الافتراضيّ وسيري مُساعد أبل الافتراضيّ. لا يتمتّع Bixby بشعبيّة كبيرة على عكس مُساعد جوجل، بل إنّ البعض يرونه عديم الفائدة ويفضّلون استخدام Google Assistant الذي يأتي مُثبّتًا بالفعل على جميع هواتف الأندرويد بدلًا منه. غير أنّ أبرز عيوب Bixby تتمثّل في ربطه افتراضيًّا بزرّ الطاقة.

خصّصت سامسونج في الإصدارات الحديثة من هواتفها زرّ الطاقة الموجود على أحد جانبيّ الجهاز لكي يتمّ الوصول إلى مُساعدها الصوتيّ Bixby واستدعائه من خلاله ممّا يفتح المجال للكثير من عمليّات استدعاء مُساعد Bixby عن طريق الخطأ أثناء مُحاولات قفل أو تشغيل الهاتف أو التحكّم في مُستوى الصوت.

يُمكن لحُسن الحظّ إيقاف استدعاء Bixby باستخدام زرّ الطاقة في هواتف سامسونج عن طريق سحب الجُزء العلويّ من الشاشة لأسفل لعرض قائمة الوصول السريع، ثُمّ الضغط على أيقونة الطاقة الموجودة في أقصى يمين الجُزء العلويّ من القائمة، ثُمّ الضغط على “ضبط المفتاح الجانبيّ”، وفي الشاشة التالية عند جزئية “الضغط مع الاستمرار” قم بتعيين خيار “قائمة إيقاف التشغيل” بدلًا من “تنبيه Bixby”، يمكنك أيضًا تغيير وظيفة زر التشغيل (الباور) بأكثر من طريقة.

 6  تفعيل التنبيه عند اكتمال الشحن

 7  تخصيص اختصارات شاشة القفل

إذا أمسكت بهاتف سامسونج الخاصّ بك وحاولت استخدامه دون إلغاء قفل الشاشة سواء ببصمة الإصبع أو بأي وسيلة مُصادقة أخرى تستخدمها، فلسوف تُلاحظ زوج من تطبيقات الهاتف التي تستجيب للتشغيل بسهولة من خلال التمرير بالأصبع إلى جهة اليمين أو اليسار على الرغم من قفل الهاتف، حيث تسمح سامسونج بالوصول السريع إلى بعض التطبيقات الهامّة في هواتفها، مثل تطبيق الهاتف وتطبيق الكاميرا، من خلال شاشة القفل بالتمرير يمينًا ويسارًا دون الحاجة إلى إلغاء قفل الجهاز.

يُمكنك التحكُّم في اختصارات شاشة القفل واختيار التطبيقات التي ترغب في الوصول السريع إليها واستخدامها من خلال شاشة القفل دون الحاجة إلى المُصادقة في كُلّ مرّة لإلغاء قفل الجهاز، ربما أيضًا تحتاج إلى اخفاء الكاميرا من شاشة القفل لتجنب فتحها دون قصد. كُلّ ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق “الضبط” Settings ثم توجه إلى قسم “شاشة القفل” Lock screen ثُمّ أضغط على خيار “الاختصارات” Shortcuts، أو إذا كنت تستخدم إصدار One UI 5 فيما أحدث اضغط على زر “تعديل” Edit في جزئية “شاشة القفل” ثُم البدء في تخصيص التطبيقات التي تُريدها لكُلّ من الاختصار الأيسر والاختصار الأيمن.

——————

هُناك الكثير من الإعدادات الافتراضيّة الأخرى التي يُمكن تغييرها في هواتف سامسونج جالاكسي لجعل الجهاز أكثر مُلاءمة للاستخدام حسب احتياجات وتفضيلات كُلّ مُستخدم بشكلٍ خاص. فقد يُفضّل المُستخدم الذي يُطيل النظر إلى شاشة هاتفه على سبيل المثال تفعيل وضع القراءة الذي يكون أكثر إراحة للعين، وقد يُفضّل مُستخدم آخر تفعيل خاصّية العثور على الهاتف، ولكننا ركّزنا هُنا على الإعدادات الافتراضيّة الأكثر أهمّية، والتي يحتاج مُعظم المُستخدمين إلى تغييرها في هواتف سامسونج جالاكسي.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع 7 إعدادات افتراضيّة يجب تغييرها في هاتفك السامسونج مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *