تابع مشروع المعرفة على تليجرام
الاسرة والمجتمع

أفضل زيوت المساج

أفضل 21 نوع زيوت مساج للجسم

زيوت المساج للجسم أفضل ٢١ نوع، تستخدم منذ القدم مع المساج والذي يعد أحد أنواع الطب البديل أو ما يطلق عليه الطب التكميلي، وللمساج العديد من الفوائد، وتزداد هذه الفوائد عن استخدام زيوت طبيعية، لأنها تسهل من حركة المساج كمان أنها تحسن من صحة البشرة، وهناك أنواع من الزيوت تحسن من صحة الجسم الداخلية، لأنها تتخلل داخل خلايا الجسم، وتساعد في منح الخلايا الغذاء الذي يحتاج إليه، لهذا سوف نضع بين أيديكم أفضل أنواع الزيوت التي تستخدم في عمل جلسات المساج بأنواعها المختلفة.

ما هو المساج

المساج هو عملية تدليك لمختلف مناطق وأنسجة الجسم مع التركيز على العضلات من خلال الضغط عليها بواسطة حركات منتظمة والتي تتناسب مع كل منطقة من الجسم، كما يمكن أن يكون بواسطة حركات غير منتظمة، ومن فوائده:

  • يعد العلاج بالمساج هام لاسترخاء الجسم وإزالة تشنج وشد العضلات والأربطة، وهذا ما يساعد في تخلص من التوتر والاجهاد النفسي
  • عملية المساج تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وهذا من خلال التدليك على مناطق الجسم المختلفة وخاصةً التي يوجد بها ألم.
  • أصبح المساج علم يتم اتباعه في عدة دول حول العالم، لهذا أصبح هناك أنواع عديدة من طرق المساج، حيث تختلف كل طريقة عمل الأخرى في خطوات تطبيقها والأسلوب المتبع بها، ولكنهم مشتركين مع بعضهم البعض في استخدام زيوت المساج للجسم أفضل ٢١ نوع.

زيوت المساج للجسم أفضل ٢١ نوع

الزيوت هي ركن أساسي وهام لكل أنواع المساج المختلفة، حيث تساعد الزيوت على سهولة إنزلاق اليدين أو الحجارة على الجسم مما تسهل من عملية المساج، ولكن لابد من اختيار الزيوت المستخدمة بعناية حتى تمنح للجسم أقصى فائدة ممكنة من عملية المساج:

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات التي تعمل على استرخاء الجسم، كما أنها تحسن من ارتخاء العضلات وذلك بفضل العناصر التي يحتوي عليها ومن بينها:

  • العديد من المعادن والفيتامينات والتي من أهمها فيتامين E والمغنيزيوم والزنك و الكثير من الأحماض الأمينية والأملاح.
  • عند استخدام زيت الزيتون في المساج فإنه يعمل على التخفيف من أوجاع الأكتاف والرقبة والظهر.
  • يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والأرق.
  • يساعد في علاج التهاب المفاصل.
  • له دور في تنشيط الدورة الدموية أثناء عملية المساج.
  • يحسن من وظائف الغدد.
  • له دور في إزالة السموم من الجسم.
  • يستخدم في فتح مسامات البشرة وهذا بفضل فيتامين C الذي يوجد ضمن مجموعة العناصر الغذائية في زيت الزيتون.

زيت جوز الهند المجزأ

يعتبر زيت جوز الهند المجزأ من الزيوت الجيدة جداً في تدليك الجسم، وذلك لأنه أحد الزيوت الخفيفة والغير دهنية، حيث إن الدهون طويلة السلسلة يتم إزالتها، وهذا ما يجعله  أقل لزوجة من زيت جوز الهند العادي.

وهذه الخصائص تساعد في استخدام زيت جوز الهند المجزأ، في عمل مساج للتخفيف من مناطق التوتر العضلي، كما أن رائحته غير نفاذة، ويتمتع بعمر افتراضي طويل.

لكن من الهام معرفة أن زيت الهند المجزأ لا يجب استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية جوز الهند أو أن لديهم حساسية اللاتكس.

زيت حبة البركة

يستخدم في المساج بسبب ليونته، وبفضل خصائصه التي تعمل على إزالة السموم، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أن له دور في التخلص من الإرهاق.

وهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، فهو له دور في تنظيم الهرمونات المفرزة، كما أنه يساعد في تقوية وظائف الجهاز المناعي الليمفاوي.

أفضل زيوت المساج للجسم

توجد أنواع من الزيوت متميزة للغاية في عمل مساج للجسم، وهذا بفضل الخصائص التي يتمتع بها، ومن بين هذه الزيوت ما يلي:

زيت الجوجوبا لمساج للجسم

ما لا يعرفه الكثيرون أن زيت الجوجوبا ليس زيت في والواقع، ولكنه عبارة عن شمع يتم استخراجه من بذور نبات الجوجوبا، وهذه هي خصائص زيت الجوجوبا:

  • يعتبر الخيار الأنسب للأشخاص المعرضين بكثرة  لظهور حبوب الشباب، حيث إنه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا.
  • هو من الزيوت المثالية التي يمكن استخدامها مع الأشخاص الذين يقومون بعمل مساج للجسم بصفة مستمرة، وذلك لأنه من الزيت التي لها عمر افتراضي طويل.
  • عند استخدام زيت الجوجوبا في عمل مساج الجسم، لابد من دمجه مع زيوت أخرى، وذلك لأن الجلد يمتصه بسرعة.
  • لا يسبب تهيج في الجلد، كما أنه لا توجد له رائح.
  • أغلى من زيوت المساج الأخرى.

زيت اللوز

هو أحد زيوت التدليك الأكثر شعبية في جلسات المساج، ويكون لونه أصفر شاحب، ويجب التنويه أنه يتسبب في إحداث بقع في الملابس، وهو ذو ملمس دهني قليلًا.

مما يساعد في سهولة إجراء المساج عن طريق إنزلاق اليدين على الجلد بكل سهولة، وهذا يجعل أنه لا توجد ضرورة لتطبيقه أكثر من مرة وعلى الرغم من أنه دهني الملمس إلا أنه سريع الامتصاص.

يتميز سعره بأنه مناسب عند مقارنته بزيوت التدليك الأخرى، كما أنه لا يسبب أي تهيج للجلد، ولكنه لا يستخدم مع الأشخاص الذين لديهم حساسية المكسرات.

ومن مجموعة زيوت المساج للجسم أفضل ٢١ نوع، زيت اللوز الحلو، وهو يتميز بأنه أخف من زيت اللوز العادي، ولكنه أغلى في الثمن، كما أنه قد تنتج عنه حساسية للأشخاص الذين لديهم حساسية اللاتكس.

أنواع زيوت المساج

زيوت المساج كثيرة ومتنوعة ويتم استخدامها في طرق المساج المختلفة، فهناك المساج السويدي، ومساج الأنسجة العميقة، والمساج الصيني، ومساج الحجر الساخن، وجميعها تعتمد على الزيت، ومن بين هذه الزيوت ما يلي:

زيت دوار الشمس

زيت غني بحمض اللينوليك حمض البالمتيك، وعند إجراء مساج للجسم بزيت دوار الشمس فإن الجسم يتمكن من امتصاص حمض اللينوليك والذي يقل مع تقدم وخاصةً مع استخدام المنظفات القوية على البشرة.

ولكن يجب معرفة أن زيت دوار الشمس يفسد بسرعة، كما أن تخزينه يكون في مكان مظلم وبارد، ويمكن استخدام حيلة بسيطة لإطالة عمر زيت دوار الشمس من خلال كسر كبسولة  فيتامين e في زجاجة عليه، ويجب معرفة أنه لا يستخدم مع الأشخاص الذين لديهم حساسية لعائلة دوار الشمس.

زيت نواة المشمش

يعتبر زيت نواة المشمش من الزيوت قليلة الانتشار، وهو  يتشابه مع زيت اللوز في الملمس، ولكنه غني بفيتامين e وقد يكون هذا هو سبب فارق السعر بينهم.

كما أنه أحد الزيوت التي تمتصها البشرة بسرعة، وهو لا يترك أثر دهني، وهو يعتبر مناسب للأشخاص الذين لديهم  حساسية ضد زيت اللوز.

زيت القرفة

من زيوت المساج للجسم حيث إنه يساعد في تعزيز صحة وسلامة البشرة، وهو يمتلك خواص طبيعية لها دور في تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساعد في معالجة الالتهابات الجلدية.

وهذا بفضل كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، كما أنه يتميز برائحة منعشة تعمل على تهدئة الأعصاب وتساعد في إزالة القلق والتوتر.

زيت بذور العنب

أحد زيوت التدليك القوية والناعمة مما يجعله لا يترك أي ملمس دهني.

زيوت تدليك الجسم

يعود تدليك الجسم بمختلف الفوائد للشخص، لهذا ننصح بدمج جلسات مساج الجسم ضمن الروتين الأسبوعي أو الشهري، للحصول على مختلف فوائد السماح التي تعود على صحة الجسم النفسية والعضوية، ومن الزيوت المستخدمة:

زيت الأفوكادو

أحد الزيوت المستخدمة في المساج لفوائدة الكثيرة، ولكنه من الزيوت كثيفة القوام لهذا لابد من تخفيفه بأحد الزيوت الخفيفة مثل زيت اللوز الحلو، وزيت الأفوكادو يتمتع باللون الأخضر وهو يتميز:

  • يساعد في ترطيب بشرة الجسم الجافة، وذلك لاحتوائه على فيتامين B ، B، كما أنه يستخدم في تحفيز إنتاج الكولاجين، مما ينعكس على تجاعيد البشرة.
  • يعين الحيوية والنشاط والنضارة للجلد، بفضل وجود فيتامين A ، D، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي له دور فعال في علاج الإكزيما والتهابات البشرة.
  • يتميز بأنه سريع الامتصاص من خلايا البشرة.
  • يساعد في تحسين لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.

زبدة الكاكاو

تستخدم زبدة الكاكاو في نطاق محدود، وهذا لأنها صلبة في درجة الحرارة العادية، مما يستدعي إذابتها في حمام مائي، وإضافة زيوت أخري، حتى تظل محتفظة بقوامها السائل ويسهل استخدامها في تدليك الجسم، وهي تستخدم في أماكن محددة فقط.

زيت الليمون

يعرف كذلك باسم لويزة الهندي، وهو يستخلص من خلال عملية التقطير بالبخار لأوراق الليمون الطازجة أو المجففة، وهو يتميز بأنه:

  • يزيد من الإحساس بالانتعاش.
  • يساعد في التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب.
  • مفيد في التقليل من آلام العضلات.

أفضل زيت تدليك من الصيدلية

تتوافر أنواع في الصيدليات من زيوت المساج للجسم وهي زيوت مستخلصة بعناية، وهي تضم مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، التي تساعد في الوصول بجلسة المساج الأهداف الموضوعة من أجلها، ومن بينها ما يلي:

زيت مساج بالورد (AREEJ Rose Energy Capture)

استخدام زيت الورد في المساج زاد الإقبال عليه في الفترة الأخيرة، بسبب الفوائد التي يمنحها للجسم خلال جلسة المساج، ومن بينها ما يلي:

  • يتميز بقدرته على تغذية البشرة، فهو يعمل على تقليل مظهر التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يساعد في التخلص من الالتهابات الجلدية.
  • له دور في تنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من معدل النشاط في الجسم عبر زيادة تدفق الدم للخلايا، مما يساعد في التئام الجروح.
  • المساج بواسطة زيت الورد يساعد في تحسين الحالة المزاجية، وذلك بفضل رائحته العطرة، كما أنه يخلص الشخص من التوتر والقلق.

زيت اللافندر (Nefertari Lavender Essential Oil)

يستخلص زيت اللافندر بعملية التقطير بالبخار، مما يحافظ على رائحته العطرة، وهو أحد أهم الزيوت في المساج، كما أنه يحتوي على فيتامين (E)، كما أنه يحتوي على مجموعة   مكونات مرطبة، وهو يضيف لعملية المساج العديد من الفوائد ومن بينها ما يلي:

  • يساعد في التخلص من الصداع سواء كان النصفي والكلي.
  • تعمل رائحة زيت اللافندر على القيام بتهدئة الأعصاب.
  • له دور في استرخاء العضلات، كما أنه يساعد في التخلص من التقلصات والشد العضلي.
  • من الفوائد التي تم إضافتها مؤخراً لاستخدامات زيت اللافندر النقي، في أنه له دور في التئام الجروح الصغيرة، والمساعدة على التقليل من شعور الألم.

أفضل زيت مساج للجسم للمتزوجين

زيوت متخصصة للمتزوجين لعمل جلسات مساج تساعد على الهدوء والاسترخاء وتمنحهم طاقة مختلفة وتجديد في أسلوب الحياة، ومن هذه الزيوت:

Awaken Arousal Oil with CBD

هو أحد الزيوت المتواجدة في الصيدليات، فهو يحتوي على زيت جوز الهند العضوي MCT، كما أنه يضم زيت القنب واسع الطيف، بالإضافة إلى مجموعة من النباتات الطبيعية، ولا تحدث منه أي تهيجات.

كما أن له دور في تدفق الدم، وهو يساعد في إجراء المساج لأنه يسهل عملية انزلاق اليدين، كما أنه لا توجد له أي رائحة حتى لا يسبب إزعاج.

أكثر أنواع زيوت المساج للجسم استخدام

استخدم الزيت في تدليك الجسم هي الركيزة الأساسية في إجراء المساج، لأنها تعود على الجسم بالنفع من خلال العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، كما أنها تحسن من مرونة الجسم، وتقلل من ظهور التجاعيد، ومن هذه الزيوت:

زيت الفول السوداني

هو أحد زيوت المساج للجسم أفضل ٢١ نوع، ويستخدم للجسم بعد تدفئته، وله العديد من الفوائد، حيث إنه يساعد في التخفيف من ألم العضلات، وآلام المفاصل.

كما أنه يساعد في تغذية البشرة وينشط الجسم، ويمنح الجسم حالة لاسترخاء التي يحتاج إليها.

زيت السمسم

على الرغم من أنه يترك إحساس دهني على البشرة إلا أنه يساعد في تحسين صحة الأربطة والعضلات والأوتار، كنا أن له دور في تقليل الضرر الناتج في الخلايا من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا من أهم أنواع الزيوت عالية الدهون التي تتجمد، حيث يتم صنع العديد من منتجات التجميل من خلالها، وبسبب أنها سميكة للغاية، يتم دمجها مع أي من مجموعة الزيوت الآخرة التي تتميز بأنها خفيفة القوام، وتستخدم بسبب خصائصها المضادة للالتهاب والأكسدة.

زيوت المساج للجسم لتخفيف ألم العضلات

مجموعة من الزيوت تساعد في تخفيف آلام العضلات والمفاصل، وقد تم اكتشاف أن عندما يتم دمج زيوت المساج والتي من بينها زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا وزيت بذور العنب وزيت الأفوكادو، مع أي من الزيوت التالية:

  • النعناع.
  • الباتشولي.
  • اللافندر.
  • الروزماري.
  • الاوكالتوبس.

زيوت المساج للجسم للاسترخاء

يساعد المساج في المقام الأول على الاسترخاء، لهذا يفضل استخدام زيوت تزيد من الاسترخاء، ومن أهمها زيت  اللافندر، وهناك مجموعة زيوت أخرى تعطي نفس النتيجة وتستخدم بالإضافة للزيوت الأخرى، ومن بينها:

  • الريحان.
  • الكاموميل.
  • خشب الصندل
  • البرغموت أو الليمون العطري.

عرضنا لكم زيوت المساج للجسم أفضل ٢١ نوع، وهي الزيوت التي تجعل عملية المساج أسهل، حيث يمكن إجراؤها بكل سهولة سواء في أحد المراكز الصحية أو في المنزل، وكلاهما يحتاجون إلى زيوت طبيعية للمساج.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع زيوت المساج للجسم أفضل ٢١ نوع  مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *